أين وزير الماء؟ جماعات قروية مجاورة لسد شفشاون تئن تحت وطأة العطش

زنقة 20 ا الرباط

وجهت النائبة البرلمانية سلوى البردعي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى نزار البركة، وزير النقل والتجهيز والماء، تؤكد من خلاله أن جماعة باب تازة من بين الجماعات التي تعاني شح المياه، والتي كان من المنتظر أن تكون قد استفادت من الربط، نظرا لقربها من السد ومعاناة ساكنتها كل سنة مع مشكل التزود بالماء الصالح للشرب.

وأضافت أنه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، تم إنجاز سد شفشاون الذي انطلقت أشغاله منذ سنة 2010، وتم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالتزويد أمام الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020، موضحة أن إنجاز هذا السد هو مكسب للمنطقة التي تعرف تفاوتات في التزود بالماء الصالح للشرب رغم ارتفاع نسبة التساقطات في السنوات الفارطة وعدم انتظامها في السنوات الجارية، الأمر الذي خلف ارتياحا لدى الساكنة بالعالم القروي، قائلة أن الأشغال المتعلقة بتزويد الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب تسير ببطئ في ظل ظروف الجفاف وشح المياه وطول انتظار الساكنة من أجل الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب.

وتساءلت البردعي عن الأسباب التي جعلت الأشغال تسير ببطء لتزويد ساكنة الدواوير بالماء الصالح للشرب، وعن أفق ربط ساكنة جماعة باب تازة كما باقي الجماعات المحتمل تزويدها كما في الاتفاقية الموقعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد