السلطات التركية تحتجز صهر مؤسس جماعة العدل والإحسان

زنقة 20 . الرباط

طالب الفضاء المغربي لحقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن محمد أتيتيش وأسرته المحتجزين بمطار أنطاليا بتركيا.

وقالت الهيئة الحقوقية في بلاغ لها ، أن السلطات التركية أقدمت يوم 14 غشت 2023 بمطار أنطاليا على توقيف الدكتور محمد أتيتيش، الطبيب الأخصائي في طب العيون، وعائلته (الزوجة والولد الرضيع والوالدة) بدون سبب وبدون توجيه أي تهمة لهم ليتم احتجازهم جميعا في ظروف غير إنسانية وبدون مراعاة الوضعية الصحية للوالدة.

و أشارت الى أن ” محمد أتيتيش سبق له زيارة تركيا أكثر من مرة ولم يسبق له أن كان عرضة للمتابعة أو التوقيف سواء في المغرب أو في أي دولة أخرى مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دوافع وخلفيات هذا الإجراء الذي يخرق حقه في التنقل وحقه في معرفة سبب احتجازه ويسائل الدولة التركية حول مدى وفائها بالتزاماتها الدولية”.

و ذكر الفضاء المغربي لحقوق الانسان ، أنه تواصل مع محمد أتيتيش ، و صرح بأنه عضو في جماعة العدل والإحسان المغربية (صهر مؤسس الجماعة عبد السلام ياسين)، مستغربا إقدام السلطات التركية على هذا الاحتجاز ومدى توافق هذه السلوكات غير القانونية وغير الحقوقية مع ما يروج حول احترام تركيا لحقوق الإنسان.

الفضاء المغربي لحقوق الإنسان، طالب ب “الإفراج الفوري عن الدكتور أتيتيش وعائلته وجبر ضررهم واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب تكرار هذه الممارسات غير المفهومة دواعيها والتي يسجل الفضاء سوابق مماثلة لها.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد