برلمانيون فرنسيون: على باريس أن تتخذ موقفاً حاسماً و تنخرط في ديناميكية الإعتراف بالصحراء المغربية

زنقة 20 | الرباط

قالت النائبة عن حزب الجمهوريين الفرنسي ، ميشيل تابارو، أن اعتراف دولة إسرائيل بمغربية الصحراء الغربية هو قرار يسير في اتجاه التاريخ.

و كتبت تابارو على تويتر تقول : “يجب على فرنسا أن تستلهم من هذه الديناميكية لحل هذه المسألة الجيوستراتيجية الكبرى لصالح حلفائنا المغاربة”.

من جهته وصف النائب الفرنسي والمتحدث باسم الحركة الديمقراطية (موديم)، برونو فوكس، قرار إسرائيل بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، بـ“القوي للغاية”.

وكتب على تويتر يقول : “فرنسا التي تشهد تدهور علاقاتها يوما بعد يوم مع حليفها المغربي،لم يعد بإمكانها دفن رأسها في الرمال”.

بيير هنري دومون، البرلماني الفرنسي و نائب الأمين العام لحزب الجمهوريين، كتب بدوره على حسابه تويتر : ” ما الذي تنتظره فرنسا بدورها للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟ اتخذت أكبر الديمقراطيات في العالم هذا الاختيار.. فرنسا صديقة تاريخية للمملكة و غير مفهوم موقفها الحالي”.

رشيدة داتي الوزيرة الفرنسية السابقة من أصل مغربي، و عمدة الدائرة السابعة بباريس كتبت بدورها على تويتر : “نعم ، سيادة المغرب على الصحراء ومغربيتها لا جدال فيها”.

هيرفي مارساي، رئيس مجموعة “حزب التضامن، أوروبا، الأقاليم والبيئة” بمجلس الشيوخ الفرنسي، كتب أيضا يقول : “بدورها تعترف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ؛ وينبغي أن يكون هذا القرار مصدر إلهام لفرنسا. من الضروري إصلاح العلاقة الفرنسية المغربية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد