مسجد عمره ثمانية قرون مهدد بالإنهيار بالحسيمة

زنقة 20 | متابعة

بات مسجد مسطاسة أحد أبرز المعالم الدينية بمنطقة بني جميل بإقليم الحسيمة مهددا بالإنهيار بسبب غياب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في اتخاذ مبادرة لترميمه.

وفي هذا الصدد أوضح النائب البرلماني عبد الحق أمغار عن حزب الإتحاد الإشتراكي بمجلس النواب، في سؤال موجه لوزير الأوقاف محمد التوفيق أن ” مسجد مسطاسة يعتبر أحد أبرز المعالم الدينية بمنطقة بني جميل بإقليم الحسيمة، حيث يعود تاريخ تشييده إلى عهد السلطان أبي الحسن المريني، أي منذ ما يناهز ثمانية قرون”.

وأضاف النائب البرلماني أن “المسجد شكل على امتداد سنوات مركزا علميا للعديد من العلماء البارزين في تاريخ الفكر الإسلامي بالمغرب الأقصى”.

وأكد أن “غياب أي مبادرة لترميمه والاهتمام بمظاهره المعمارية، والحفاظ على طابعه الأصيل من كل المؤثرات التي يمكن أن تنال منه، أضحى مهددا بالانهيار بسبب فيضانات واد إعشيرن التي تحولت مجراه إلى جانب بناية المسجد، لتشكل خطرا حقيقيا عليه”.

وسائل النائب البرلماني الوزير “عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها لتحصين مبنى المسجد وإعادة ترميمه ووقايته من أخطار السيول؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد