ميارة يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسرائيلية وأوحنا يجدد دعمه لمغربية الصحراء

زنقة20ا الرباط

أكد رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمير أوحانا، اليوم الجمعة بالرباط على ضرورة تعميق التعاون مع المغرب ليشمل مجالات حيوية.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن أوحانا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، شدد خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس، النعم ميارة، على الأهمية القصوى التي يكتسيها قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، واصفا زيارته للمملكة، الأولى من نوعها لبلد عربي ومسلم، ب “الحدث المميز”.

واستحضر أوحانا في هذا السياق، الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس، و التزامه الراسخ بتحقيق السلام في الشرق الأوسط ، مذكرا بالمواقف الواضحة لجلالة الملك في هذا الصدد .

وفيما يخص قضية الصحراء، جدد رئيس الكنيست الإسرائيلي التأكيد على مغربيتها، مشيرا إلى أن هناك “مشاورات جادة بين المسؤولين الإسرائيليين، سيتم على إثرها اتخاذ قرار حاسم وسار بالنسبة للمغاربة في الأمد القريب”.

من جهته، ذكر ميارة بالدينامية التي تشهدها العلاقات بين المغرب وإسرائيل بفضل الجهود التي يبذلها جلالة الملك، مبرزا أن هذه الدينامية، تستمد قوتها من الروابط العريقة وارتباط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة.

وفي هذا الإطار، أكد ميارة استعداد البرلمان المغربي للعمل سويا من أجل الرقي بعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين إلى مستوى الطموحات والتحديات المشتركة.

وقد شكل هذا اللقاء كذلك، فرصة سانحة قدم خلالها رئيس مجلس المستشارين شروحات عن عمل المجلس، وكذا تركيبته واختصاصاته الدستورية الواسعة، كما تطرق إلى الأدوار والهندسة الدستورية الجديدة للمجلس التي تميزت بتقوية تمثيلية مختلف التعبيرات السياسية والاقتصادية والنقابية والمجالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد