بعد توقف دام ثلاث سنوات موسم طانطان يعود من جديد في نسخته ال16

زنقة20|علي التومي

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم مؤسسة ألموكار النسخة السادسة عشر من موسم طانطان خلال الفترة ما بين 07 و12 يوليوز 2023، وذلك تحت شعار “موسم طانطان… تثبيت للهوية ورافعة للتنمية المستدامة”.

وتأتي هذه الدورة بعد توقف دام ثلاث سنوات على التوالي بسبب الأزمة الصحية التي فرضها وباء كوفيد-19 والتزاما بتوصيات السلطات المختصة في مكافحة انتشار الوباء.

وتروم النسخة 16 من الموسم تسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي غير المادي الذي تزخر به بلادنا والمندرج ضمن لائحة التراث غير المادي العالمي المصنف من قبل منظمة اليونسكو.

وتفعيلا لمضامين الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك أيده الله إلى المشاركين في أشغال الدورة الـ17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، التي انعقدت في نونبر الماضي بالرباط، فإن الأنشطة المبرمجة في موسم طانطان تهدف بالأساس لحماية التراث غير المادي والمحافظة عليه.

ويشار إلى أن منظمة اليونسكو قد صنفت موسوم طانطان، عام 2005، ضمن “روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية”، والذي تم تسجيله عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

ويعد هذا الموسم نقطة التقاء سنوية لمختلف قبائل الصحراء المغربية والدول الافريقية المجاورة، المتشبثة بعمقها التاريخي والمرتبطة بأصولها الحضارية والثقافية التي أضحت إرثا عالميا شامخا بامتياز.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد