بوريطة يحضر الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية لمناقشة عودة سوريا

زنقة 20. الرباط

دأت اليوم الاحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أشغال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

ويمثل المغرب في الاجتماع وفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، ويضم بالخصوص سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي وهشام ولد الصلاي نائب مندوب المغرب بالجامعة العربية.

وسيخصص الاجتماع الذي يعقد في ثلاث جلسات، لبحث تطورات الوضع في السودان ؛وكذلك الموقف من سوريا وعودتها لشغل مقعدها في الجامعة العربية، فضلا عن آخر تطورات القضية الفلسطينية.

وفي كلمة خلال الجلسة الخاصة بالملف السوري أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، رئيس الدورة الحالية للمجلس، أهمية الإسهامات العربية في صياغة حلول لأزمات المنطقة ،داعيا لتكاتف وتضامن عربي من أجل تجاوز التحديات وتفعيل الدور العربي القيادي لتسوية القضايا العربية والنأي بها عن التعقيدات الدولية والاقليمية بما يحفظ المصالح العربية المشتركة.

وعبر عن الأسف لاستمرار معاناة الشعب السوري نتيجة تعثر التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الدائرة في هذا البلد منذ سنوات، وتعدد التدخلات الخارجية فيها، وانصراف انتباه المجتمع الدولي إلى قضايا أخرى، مما أنتج حالة من الجمود التام استمرت لسنوات، مبرزا أنه في ظل هذا الوضع بات مصير الشعب السوري بكافة أطيافه مرتبطا بالمواءمات على الساحة الدولية، والتي تشهد حالة من الاستقطاب غير المسبوق، وأصبح رهينة للجماعات الإرهابية التي زجت إلى الساحة السورية بواسطة دول وتنظيمات لتحقيق أغراض سياسية.

وذكر أنه في الوقت الذي تضطلع فيه الدول العربية بمسؤوليتها في دفع الحل السياسي للأزمة في سياق الجمود الدولي الحالي، فإنه يتعين على الحكومة السورية تحمل المسؤولية الرئيسية في الوصول لهذا الحل، وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة، مجددا التأكيد على ضرورة وفاء الدول المعنية بالأزمة والمجتمع الدولي بالتزاماتهم تجاه الشعب السوري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد