حزام السلامة أصبح إجبارياً في الحافلات.. مهنيون : القانون لا يكفي

زنقة 20 | الرباط

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) تزامنا مع عطلة عيد الفطر، حملة إعلانية رقمية و مباشرة في المحطات الطرقية، حول إجبارية ربط حزام السلامة في الحافلات التي تنقل المسافرين بين المدن.

و انطلقت حملة تحسيسية في مختلف المحطات الطرقية بالمملكة، تزامنا مع عيد الفطر تحت شعار “حزام السلامة إجباري داخل الحافلات”.

الحملة تروم تحسيس و تنبيه السائقين و الركاب على حد سواء ، إلى أهمية الالتزام بقواعد السلامة الطرقية و ربط الأحزمة داخل الحافلات لتفادي مآسي الطرقات.

حزام السلامة داخل الحافلات ، مدرج في المخطط الوطني للمراقبة 2022-2024 ويندرج ضمن برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لسنة 2023، و الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

و تنص مدونة السير على إلزامية وضع حزام السلامة لسائقي حافلات نقل المسافرين ومساعديهم والركاب، لكن تطبيق هذا البند ظل دون تنفيذ رغم تعاقد الحكومات و مختلف الوزراء على قطاع النقل.

ويرى مهنيون، أن استعمال حزام السلامة في حافلات نقل المسافرين لا يكفي التنصيص عليه قانونيا، بل يتطلب أيضا أن يكون مواكبا بالمراقبة، وذلك بإلزام المهنيين بتجهيز الحافلات بحزام السلامة، وإخبار المسافرين بضرورة وضعه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد