‘الحـيطي’ تستعرض أولويات COP22 بباريس والاعداد لقمة حول النساء و المناخ والتحول المجتمعي

0

زنقة 20 . متابعة

استعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي أمس الخميس في باريس، أولويات مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ ( كوب 22) الذي سيعقد في نونبر المقبل في مراكش.

وأكدت الحيطي في لقاء مع الصحافة، أن من بين هذه الأولويات اعتماد خارطة الطريق لما قبل 2020 حول المناخ وتفعيل آلية الدعم التي قالت عنها إنها عنصرا لا غنى عنه لتحريك عملية إيجاد التمويل للبلدان الفقيرة.

وأشارت الوزيرة أيضا الى عملية نقل التكنولوجيات الأساسية وخارطة الطريق المالية لتمويل أفضل لما بعد عام 2020، داعية جميع الدول إلى الوفاء بالتزاماتها في إطار تعهداتها المعلنة.

إلى جانب أولويات مؤتمر مراكش، أشارت الوزيرة الى انه تم وضع جدول أعمال مواز يتضمن تنظيم “قمة حول النساء” و “المناخ والتحول المجتمعي”، وقمة أخرى حول إشراك الشركات المتعددة الجنسيات خاصة في بلدان الجنوب في مجال مكافحة آثار تغير المناخ .

وشددت السيدة الحيطي وهي أيضا مبعوثة خاصة ل (كوب22) على ان مؤتمر مراكش سيكون مخصصا للعمل والابتكار، مشيرة إلى أنه سيتم عرض حوالي مائة مشروع بهذه المناسبة.

كما أكدت على أهمية إشراك جميع الفاعلين في مجال المناخ بما في ذلك المجتمع المدني، والقطاع العام والخاص والبرلمانيين وذلك من أجل إنجاح مؤتمر الأطراف ( كوب22).

وقالت إن مؤتمر مراكش سيشكل فرصة لتفعيل جميع جوانب اتفاق باريس التاريخي والحفاظ على روح التضامن والثقة التي بنيت في ( كوب 21).

و أكدت الوزيرة كذلك أن تنظيم مؤتمر الأطراف 22 في المغرب سيعزز عملية التنمية المستدامة في المملكة.

وكانت السيدة الحيطي قد شاركت في وقت سابق في مؤتمر نظم في مجلس الشيوخ تحت عنوان “في منتصف الطريق بين كوب 21 و كوب 22، من باريس إلى مراكش، ما هي الرهانات بالنسبة للمناخ ..”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد