حملة ضد التخزين السري للدواجن بمراكش

زنقة20ا محمد المفرك

قامت اللجنة المختلطة لمراقبة جودة وأسعار المواد الغذائية التابعة لعمالة مراكش، يوم أمس الثلاثاء، بزيارة إلى ضيعة لتربية الدواجن وإلى وحدة متخصصة في ذبح وتقطيع لحوم الدواجن.

وتأتي هذه الجولة في سياق الجهود المستمرة والدؤوبة التي تبذلها السلطات المختصة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وحماية القدرة الشرائية للأسر.

وتمكن أعضاء هذه اللجنة خلال هاتين الزيارتين من معاينة عن كثب حالة تموين السوق بمنتوجات الدواجن مع التركيز على شروط النظافة وتلك الصحية لسلسلة قيمة الدواجن (إنتاج ونقل وذبح وتحويل، وتدبير النفايات).

ويتمثل الهدف النهائي في تأمين السلامة الصحية للمستهلكين والدفاع عن القدرة الشرائية للأسر ومحاربة جميع السلوكيات غير المشروعة التي قد تؤدي إلى ارتفاع غير مبرر في الأسعار وكذا محاربة مختلف أشكال الاحتيال و المضاربة و الاحتكار و التخزين السري لمنتوجات الدواجن.

وتندرج هذه الجولة في إطار مخطط عمل اللجنة الرامي إلى ضمان تموين طبيعي ومنتظم للأسواق كما تسهر على احترام القواعد والإجراءات المعمول بها والمرتبطة بمختلف مراحل إنتاج وتوزيع وتخزين وتسويق المنتوجات الغذائية وكذا إشهار أسعار وشروط وتاريخ انتهاء صلاحية هذه المنتوجات.

وقد قامت اللجنة المختلطة لمراقبة جودة وأسعار المواد الغذائية التابعة لعمالة مراكش منذ مطلع شهر فبراير الماضي بجولات للمراقبة في 2550 نقطة بيع (73 بالمئة في الوسط الحضري و27 بالمئة في الوسط القروي).

ومكنت من حجز وإتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك وتحرير 800 محضر تم رفعها إلى المحاكم المختصة وذلك بهدف محاربة السلوكيات غير المشروعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع غير مبرر في الأسعار والتصدي لمختلف أشكال الغش والاحتكار والمضاربة أو التخزين غير المشروع للبضائع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد