تمويل كندي يعيد إحياء بحيرة أكلمام أزكزا بخنيفرة

زنقة 20 | الرباط

وقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات ومنظمة تنمية الغابات التابعة لجماعة أكلمام أزكزا التي تجمع بين العديد من الجمعيات المحلية المكونة من مختلف مستعملي الغابة اتفاقية شراكة.

وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى التي تجمع بين الطرفين منذ انطلاق استراتيجية غابات المغرب 2020-2030.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار المحور الأول لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي تصبو إلى إعادة هيكلة المقاربة التشاركية وضمان مصالحة بين مستعملي الغابة وهذا الارث، وأيضا بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والجماعات المحلية ومنظمات التنمية الغابوية الذين سيلعبون دور الواجهة.

وقد عرفت هذه التظاهرة، توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب وكندا.مثلت فيها الوكالة الوطنية للمياه والغابات الطرفالمغربي،والشركة الكندية للتعاون والتنمية الدولية الطرف الكندي.

ويتعلق الامر هنا بمشروع لتعزيز تكيف المرأة مع تحديات التغيرات المناخية في جهة المنتزه الوطني لخنيفرة بتمويل يقدرب 10 ملايين دولار كندي.

وقد تم خلال الجولة الميدانية المبرمجة بهذه المناسبة، والتي حضرها عدد من الشركاء والمنظمات غير الحكومية العاملة بمجال تقوية وتعزيز مختلف الأنشطة السياحية البيئية بالمنتزه، عرض مختلف الإجراءات التي باشرتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات بهدف الحفاظ على منتزه خنيفرة الوطني، بما في ذلك خطة عمل المنتزه وتنمية السياحة البيئية لبحيرة أكلمام أزكزا.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن منتزه خنيفرة الوطني هو منتزه في وسط المغرب، شرق مدينة خنيفرة، تم إنشاءهسنة 2008 بمساحة إجمالية تقدر بأزيد من 80000 هكتار ويقع بالكامل داخل محمية المحيط الحيوي لأرز الاطلس.

وقد تميز التخليد بإطلاق عملية تشجير بجهة خنيفرة للأرز والبلوط الأخضر المتعارف عليه علميا بالسنديان الاخضر.

ومن المقرر ان تغطي هذه العملية مساحة تقدر ب 1300 هكتار، للفترة 2023-2027. كما أنه من المخطط له، تعويض الساكنة المحلية بمقاصة حظر الرعي بحوالي 5.5 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد