وزيرة الإقتصاد : استيراد 13.642 رأساً من الأبقار و مخزون المواد الإستهلاكية كافٍ في رمضان

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، عن وضعية تموين الأسواق على مشارف رمضان، مؤكدة أن العرض ومخزون عدد من المواد الاستهلاكية والمحروقات متوفر.

ولفتت الوزيرة، في عرض قدمته أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، إلى أن عرض اللحوم، خاصة الحمراء، كاف ويغطي الحاجيات الوطنية، مشيرة إلى أنه تم استيراد ما يعادل 13642 رأسا من الأبقار ، من 20 أكتوبر 2022 إلى غاية 14 مارس الماضي، 7184 رأسا منها منذ 3 فبراير الماضي.

وفي ما يخص السمك، قالت الوزيرة إن الإنتاج خلال شهر فبراير الماضي عرف ارتفاعا ملحوظا، سيمكن من تلبية الحاجيات.

وأوضحت أن إنتاج السمك بلغ 84091 طنا في فبراير 2023، مقابل 67695 طنا في شهر فبراير 2022.

وبخصوص التموين، أكدت الوزيرة أن الأسواق الوطنية مزودة بما يكفي من الفواكه والخضر والمواد الفلاحية، مشيرة إلى أن مخزون القمح يتراوح بين اثنين وثلاثة أشهر، فيما يفوق مخزون السكر أربعة أشهر، ومخزون الزيوت والزبدة أكثر من شهرين.

وأضافت أن العرض من المواد الأكثر استهلاكا، خلال هذا الشهر، من التمور والحليب وبكميات تفوق الطلب، مشيرة إلى أن الحاجيات الوطنية من القطاني، أيضا، كافية وقد تم استيراد جزء مهم خلال الشهور الأولى من هذه السنة.

وكشفت الوزيرة أن مخزون البنزين يغطي الحاجيات الوطنية طيلة 53 يوما، والغازوال 29 يوما، ويغطي مخزون غاز البوطان 26 يوما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد