كودار و لحلو يعطيان الإنطلاقة الرسمية لمشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية

زنقة 20. مراكش – محمد المفرك

ترأس يومه الاثنين الجاري سمير كودار رئيس جهة مراكش آسفي بمعية كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، حفل مراسيم إعطاء الإنطلاقة الرسمية لمشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية الذي تسهر على تنزيله منظمة التعاون الألماني GIZ بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية.

وفي كلمة له أكد رئيس الجهة أن “مشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية ينسجم مع أهداف الإصلاحات المؤسساتية التي أطلقتها المملكة بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والهادفة إلى تكريس المجال الترابي الجهوي وتعزيز الديمقراطية التشاركية كرافعة أساسية للتنمية المندمجة والمستدامة”. مشيرا إلى أن “المشروع  تم التوقيع على حروفه الأولى سنة 2019 بين الحكومة المغربية والجمهورية الفيدرالية الألمانية والذي سيتم تنزيله على مستوى أربع جهات: جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة بني ملال خنيفرة بالإضافة إلى جهة مراكش آسفي”.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أبرز والي جهة مراكش آسفي أهمية التعاون المغربي الألماني الذي يكرس العلاقات المتميزة بين الجانبين.

وأكد  كريم قسي رئيس الجهة أن “مشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية يشكل مجالا وفرصة لتطوير قدرة الجماعات الترابية وفي مقدمتها الجهات على هندسة المشاريع والتخطيط القبلي من خلال تحسين الولوج إلى المعلومات”.

يشار إلى أن مشروع الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية يمتد على مدى ثلاث سنوات وسيمكن من المساهمة في دعم الجهة في إنجاز أولوياتها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية وتحسين فرص النمو الاقتصادي.

ويهدف المشروع أيضا إلى تنزيل المشاريع المتضمنة في برنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش آسفي 2022-2027 والذي تمت المصادقة عليه الأسبوع المنصرم بالإجماع خلال الدورة العادية لشهر مارس لمجلس الجهة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد