تحسين معيشة المواطنين/مدن عصرية/تعزيز التنافسية/ مجلس مراكش آسفي يصادق على برنامج التنمية الجهوية

زنقة20ا مراكش

انعقدت الدورة العادية لشهر مارس لمجلس الجهة برئاسة سمير كودار، رئيس الجهة، وبحضور كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي، و عمال كل من أقاليم آسفي، اليوسفية، قلعة السراغنة، الحوز، شيشاوة، والصويرة بالإضافة إلى الكاتب العام لعمالة الرحامنة.

وأوضح بلاغ للمجلس أنه “قد تمت خلال هذه الدورة المتميزة، المصادقة بالإجماع على كل النقاط المندرجة ضمن جدول أعمالها والتي بلغت 34 نقطة، وأهمها المصادقة على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لجهة مراكش آسفي”.

ويتسم برنامج التنمية الجهوية الجديد لجهة مراكش آسفي بالواقعية، والذي تم إعداده ضمن مقاربة تشاركية وتشاورية، مكنت من إشراك مختلف الفاعلين بمختلف مشاربهم من سلطات ترابية، وهيئات منتخبة، ومصالح خارجية، وهيئات استشارية، بالإضافة إلى ممثلي فعاليات المجتمع المدني والنسيج الاقتصادي وخبراء، في بلورة هذا البرنامج و ذلك عن طريق سلسلة الورشات العامة والموضوعاتية التي تم تنظيمها بكل من عمالة وأقاليم الجهة.

ويرتكز برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لجهة مراكش آسفي، على 10 توجهات استراتيجية تروم إلى السعي إلى تفعيل التماسك الاجتماعي والمجالي، تحسين الوسط والبيئة المعيشية للمواطنين في المدن والمراكز الحضرية و في المناطق القروية، تجويد التخطيط الحضري للوصول إلى مدن عصرية ودامجة ومتوازنة ومستدامة، تعزيز جاذبية و تنافسية جهة مراكش آسفي، تثمين المجال الساحلي للجهة، تعزيز وتحسين الربط بين مختلف أقطاب الجهة ومع باقي جهات المغرب والعالم، جعل التراث المادي واللامادي للجهة ، رافعة أساسية للتنمية، تعزيز قدرات الرأس المالي البشري، إدراج الجهة في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والطاقات المتجددة، تطوير القدرات التدبيرية والتوجيهية للجهة من خلال أدوات مواتية لزيادة فعالية السياسات العمومية، وضمان التقائيتها، وتحسين استهدافها الاجتماعي والمجالي، وتعزيز هندسة وبرمجة وتنفيذ المشاريع داخل الأقاليم، و جعل الرقمنة رافعة للقدرة التنافسية والتنموية بالجهة. ولتحقيق هاته الاهداف الاستراتيجية، تم تحديد أربع مجالات استراتيجية لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لجهة مراكش آسفي، والتي تتمحور حول الماء، الاقتصاد والتشغيل، التنمية البشرية والمجالية ، فيما خصص المجال الرابع للبرامج العرضية”.

وقد ضم برنامج التنمية الجهوية2022-2027 لجهة مراكش آسفي، 67 مشروعا موزعة على هاته المجالات الأربع الكبرى، وذلك بتكلفة استثمارية إجمالية فاقت 12 مليار درهم، حيث تبلغ مساهمة الجهة أكثر من 6 مليار درهم وهو ما يعكس مدى واقعية البرنامج و قابلية إنجازه على أرض الواقع. وقد حرص مجلس جهة مراكش آسفي في برمجة المشاريع، على التوزيع العادل لعدد المشاريع وكذا الميزانيات المخصصة لإنجازها على صعيد عمالة و أقاليم الجهة. و هو ما يعكس الأهمية التي يوليها المجلس لتحقيق تنمية جهوية مندمجة و عادلة مجاليا.

كما تميزت هذه الدورة، بالمصادقة على برنامج التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر لجهة مراكش آسفي، و هو برنامج متكامل وطموح، سيمكن من الرفع من القدرات المعرفية، والمهاراتية، والتدبيرية للمنتخبين والموظفين الترابيين على حد سواء، حيث تم رصد 100 موضوع تكوين في مختلف المجالات، مع تخصيص 3183 دورة تكوينية موزعة على 96400 يوم تكوين خلال الخمس سنوات المقبلة.

كما تمت أيضا خلال هذه الدورة ، المصادقة بالإجماع على العديد من اتفاقيات الشراكة أهمها اتفاقية شراكة وتمويل في إطار سياسة المدينة من أجل تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة مراكش آسفي برسم سنوات 2023-2027؛ اتفاقية موضوعاتية متفرعة عن الاتفاقية الإطار بين مجلس الجهة والمجمع الشريف للفوسفاط تتعلق بإنجاز الدراسات المتعلقة بإعادة تأهيل ثلاثة سدود تلية بجهة مراكش آسفي؛ اتفاقية شراكة موضوعاتية متفرعة عن الاتفاقية الإطار من أجل التنقيب على الموارد المائية الجوفية بجهة مراكش آسفي ؛ اتفاقية شراكة تتعلق بمساهمة جهة مراكش آسفي في التنظيم السنوي للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب ؛ اتفاقية اطار للتعاون والشراكة بين جهة مراكش آسفي وجهة اينشيري بالجمهورية الاسلامية الموريتانية؛ اتفاقية شراكة حول تنظيم معرض خاص برؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية وممثلي المؤسسات والإدارات العمومية بجهة مراكش آسفي ما بين 2024-2026 ؛ اتفاقية بين مجلس جهة مراكش آسفي والمجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش آسفي.

وتمت المصادقة أيضا على اتفاقية شراكة خاصة بتمويل وتنظيم المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة مراكش آسفي ؛ اتفاقية شراكة من أجل انجاز مشروع حماية دوار للاعريبة جماعة نفيفة اقليم شيشاوة من أخطار الفيضانات؛ المصادقة على الملحق التعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة حول إحداث محطة لمعالجة الطين لفائدة الصناع التقليديين الفخارة بجماعة سعادة بعمالة مراكش ؛ اتفاقية شراكة تتعلق بتحصين وتدعيم الواجهة البحرية لمعلمة قصر البحر بآسفي وترميمه وتجهيزه ورد الاعتبار له وجعله مركزا للتراث البحري الوطني “.

وصادق المجلس على “مذكرة تعاون مشترك بين مجلس جهة مراكش آسفي وولاية جهة مراكش آسفي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب من أجل تنفيذ مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش آسفي ؛ اتفاقية تعديلية تتعلق ببناء وتجهيز صيدلية إقليمية وبناء وتجهيز مركز صحي حضري مستوى 1 بحي الهدى بقلعة السراغنة ؛ اتفاقية إطار للتعاون بين وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة وولاية جهة مراكش آسفي ومجلس جهة مراكش آسفي من أجل إحداث وتفعيل المرصد الجهوي للديناميات الترابية ؛ اتفاقية شراكة من أجل تهيئة وإعادة تأهيل متحف الأطلس الكبير الغربي” بالموقع التاريخي تنمل بإقليم الحوز”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد