برلمانية مغربية تؤدي القسم أمام برلمان أمريكا الوسطى

زنقة 20 ا علي التومي

أدت حياة لعريش النائبة البرلمانية عن جهة العيون الساقية الحمراء عن الفريق الاشتراكي، القسم أمام برلمان أمريكا الوسطى بصفتها عضوة ملاحظة في الشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة البرلمانية الجهوية.

وكان بلاغ لمجلس النواب قد ذكر أن البرلمانية حياة لعريش قد أجرت لقاء مع رئيس (البرلاتين parlacen) أمادو سيرود سيفيدو حضره كل من إيليانا كوادلوبي غاليس دومينغيز النائبة الأولى للرئيس و كارلوس ريني هيرنانديز كاسيو رئيس لجنة العلاقات الخارجية والهجرة.

وأضاف البلاغ أن حياة لعريش أكدت خلال هذا اللقاء أن حضورها في هذه الدورة كممثلة لمجلس النواب المغربي يعتبر دليلا على الإلتزام الدائم للمملكة المغربية بالتعاون جنوب-جنوب الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليه أهمية بارزة كما استعرضت التقدم الذي يعرفه المغرب في مجالات التنمية المستدامة والانتقال الطاقي.

ومن جهته أشاد رئيس برلمان أمريكا الوسطى بالدور الريادي الذي يلعبه المغرب كبوابة إلى دول إفريقيا معبرا في الآن نفسه عن تطلعه الدائم للإستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير ملف الهجرة في المنطقة وتعزيز التنسيق البرلماني مع المملكة المغربية باعتبارها حلقة وصل مع دول القارة الإفريقية من خلال دعم التعاون المشترك في إطار المنتدى البرلماني لإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاراييب “أفرولاك”.

جدير بالذكر أن البرلمان المغربي بمجلسيه قد انضم إلى برلمان أمريكا الوسطى بصفة عضو ملاحظ في 16 يونيو 2015.

ويضم هذا البرلمان الذي يمثل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى ست دول وهي غواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وبنما وجمهورية الدومينيكان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد