تراجع مبيعات الإسمنت بالمغرب بسبب إرتفاع معدلات التضخم دولياً

زنقة 20. الرباط

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن مبيعات الإسمنت تراجعت بنسبة 6 في المائة خلال شهر يناير الماضي، مقابل ارتفاع بنسبة 8,8 في المائة قبل سنة.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر فبراير 2023، أنه “في سياق دولي يتسم بارتفاع معدلات التضخم، تواصل مبيعات الإسمنت، باعتبارها مقياسا رئيسيا لقطاع البناء والأشغال العمومية، خلال الشهر الأول من سنة 2023 في اتجاهها التنازلي المستهل في شهر مارس 2022”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التراجع هم جميع قطاعات المبيعات، باستثناء تلك المتعلقة بالبنية التحتية التي سجلت ارتفاعا بنسبة 7,2 في المائة.

وفي ما يتعلق بتمويل المعاملات العقارية، فقد بلغ المبلغ الجاري للقروض العقارية 299,3 مليار درهم عند متم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 2,2 في المائة، بعد زائد 2,6 في المائة قبل سنة.

وتأتي هذه النتيجة في أعقاب ارتفاع المبلغ الجاري لقروض الإسكان بنسبة 2,7 في المائة (بعد زائد 4,7 في المائة)، والذي تم تخفيفه بسحب القروض للمنعشين العقاريين بنسبة 2 في المائة (بعد ناقص 6,8 في المائة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد