أخنوش في افتتاح القمة المغربية الإسبانية: المغرب يرغب في الإرتقاء بالتعاون بين البلدين ليشمل أبعاداً جديدة

زنقة 20 | خالد أربعي

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية فرصة للإحتفاء بالعلاقات التاريخية و أواصر الصداقة المغربية الإسبانية.

و أضاف أخنوش، صباح اليوم الخميس، في اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية بمقر وزارة الخارجية بالرباط ، أن هذا الموعد يعزز انخراط المملكة المغربية و المملكة الإسبانية في مسار متجدد للتعاون الثنائي يستجيب للإرادة القوية للعاهلين الملك محمد السادس و فيليبي السادس، من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية و ترجة توجهاتها الكبرى الى خارطة طريق واضحة المعالم لخدمة مصالح الشعبين الصديقين.

أخنوش، قال أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس، مرحلة مفصلية في تنزيل التصور الجديد للعلاقات بين البلدين.

ونوه أخنوش بالعمل الدؤوب الذي تم تحقيقه منذ الدورة الاخيرة التي عقدت بمدريد سنة 2015 وبالحصيلة الايجابية التي انبثقت عن تفعيل مضامين البيان المشترك آنذاك.

و ثمن رئيس الحكومة التقدم الذي تم إحرازه ، مجددا رغبة المغرب في الارتقاء بالتعاون ليشمل أبعادا جديدة ، مشيرا الى ان الدورة الحالية اختير لها شعار شراكة متميزة متجهة بثبات نحو المستقبل و ذلك بناء على رغبة الجانبين في تكريس حوار شفاف و دائم مبني على الثقة و الاحترام المتبادل في التعامل في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

و أكد أخنوش ، أن المشاورات الصريحة و المستمرة حول مختلف القضايا الاقليمية والدولية بتعليمات من الملك محمد السادس، قادت إلى تقريب وجهات النظر في مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

و عبر رئيس الحكومة عن ارتياح المغرب لموقف المملكة الاسبانية من القضية الوطنية الاولى المساندة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية المقدمة من طرف المغرب سنة 2007 ، و اعتبارها الاساس الجدي و الواقعي و ذات المصداقية لحل هذا النزاع المفتعل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد