برلمانيون ينتفضون ضد تقاعس البنوك في دعم الإستثمار

زنقة 20 ا الرباط

أجمعت جميع تدخلات الفرق البرلمانية، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة على أن الأبناك المغربية تخلفت في تنفيذ التوجيهات الملكية الرامية إلى مسايرة وتحفيز وتشجيع الإستثمار.

وأكد النواب البرلمانيين من أحزب الأغلبية والمعارضة في تدخلاتهم لمسائلة رئيس الحكومة حول “السياسة العامة في مجال الإستثمار”، أن الأبناك لا تساير المجهودات الحكومية في دعم المقالين والمستثمرين لدعم مقاولتهم ولإحداث مشاريع جديدة.

في هذا الصدد قالت زينب السيمو، النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، أنه يجب على النظام البنكي والمالي الوطني أن يساهم في تمويل المشاريع من الجيل الجديد خاصة الشباب من حاملي المشاريع الصغرى والمتوسطة”.

وأضافت  السيمو، أن “الوتيرة التي تتحرك بها المنظومة البنكية لا تساير وتيرة التوجيهات الملكية في مجال الإستثمار، وبالتالي فنحن أمام سرعتين متباينتين سرعة ملكية تطالب بالوصول إلى تعبئة 550 مليار درهم وخلق 500 ألف منصب شغل، وبينمنطومة بنكية لا تتفاعل مع حجم التحديات والرهانات”.

في ذات السياق دعا، عبد الرزاق احلوش، النائب البرلماني عن الفريق الإستقلالي، “الأبناك إلى الإنخراط الكامل في دعم الإستثمار ومسايرة الدينامية الإقتصادية الجديدة التي يمنحها القانون في الإطار المتعلق بميثاق الإستثمار من خلال تسهيل الولوج للخدمات البنكية والتمويلية في إطار علاقة متوازنة تجمعها الثقة بين الأبناء وأصحاب القروض”.

وأكد النائب البرلماني، أنه ي”جب على الأبناك أن تمول أصحاب القطاع غير المهيكل حتى يتمكنوا من الإنخراط في الدورة الإقتصادية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد