قراءة في صحف الثلاثاء 28 أبريل

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* الأحداث المغربية.:

– مصادر مطلعة كشفت عن بعض مضامين مقترح وزارة العدل والحريات ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتعديل قانون الإجهاض، حيث ذكرت أن المقترح يتجه نحو الإباحة القانونية لما هو مباح في غالب الاجتهاد الفقهي. وأوضحت أن المقترح يحدد عددا من الحالات التي يباح فيها الإجهاض، وهي الحمل الناتج عن زنا المحارم أو الاغتصاب، حمل القاصر، حمل المختلة عقليا، حمل الأم الذي يشكل خطرا على صحتها، والتشوه الخلقي للجنين والذي يحدده اختصاصيون.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أعلن أن المغرب مقبل على موسم فلاحي استثنائي، وذلك بفضل التساقطات المطرية المنتظمة التي عرفتها المملكة، إذ من المرتقب تحقيق إنتاج الحبوب لرقم قياسي يصل إلى 110 مليون قنطار برسم سنتي 2014 و2015. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للمناظرة الوطنية للفلاحة، بحضور الرئيس السنغالي ماكي سال.

* الصباح.:

– أزيد من 40 شركة لمهنيي النقل الدولي للبضائع خاضت وقفة احتجاجية بالحافلات، أمس الاثنين، أمام مقر وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، احتجاجا على رفض نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، منحهم الرخص الثنائية الدولية. المحتجون، المنضوون تحت لواء الجامعة الديمقراطية للنقل الوطني والدولي، فرع سوس ماسة درعة والصحراء، قالوا إن بوليف “حكم عليهم بالإفلاس بعد رفضه الترخيص لهم لممارسة نشاطهم”، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم.

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كشفت عن مخطط حكومي لتجميد الترقيات في القطاع العام. عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أوضح، في تصريح للجريدة، أن الحكومة مهدت للقرار المذكور بالإعلان عن أرقام بعيدة عن الواقع يزعم فيها الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن 65 في المائة من الموظفين أصبحوا في الدرجات العليا، مستغربا كيف للحكومة أن تدخل الموظف الذي يتقاضى سبعة آلاف درهم في سلك الدرجات العليا.

* الصحراء المغربية.:

– أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيقوم بزيارة عمل وأخوة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة غدا الأربعاء.

– أكد رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي، كيم يونغ موك، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أن المغرب يشكل نموذجا ديمقراطيا يحتذى بالنسبة للعديد من دول المنطقة. وقال يونغ موك، في تصريح صحافي عقب المباحثات التي أجراها مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، “إننا مهتمون بالتقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. المغرب يمكن أن يشكل بذلك نموذجا ديمقراطيا بالنسبة لمجموعة من بلدان المنطقة”.

* الحركة.:

– في اختتام فعاليات المؤتمر الوطني للشبيبة الحركية، أول أمس الأحد، ببوزنيقة : إرجاء انتخاب المنسق الوطني للشبيبة الحركية إلى انعقاد المجلس الوطني خلال أجل أقصاه 15 يوما، والحسم في النقطة الخلافية للانتماء لمنظمة الشباب الحركي ما بين 18 سنة و35 سنة.

* رسالة الأمة.:

– محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول إن الحزب يمر من مرحلة لتجديد نخبه وهياكله والمهم هو اجتياز هذه المرحلة بالتعبير عن مبادئ التماسك والتضامن بين مختلف فعالياته، مضيفا أن فعاليات وأطر الاتحاد الدستوري ستتفاعل مع الانتخابات المقبلة بجدية كبيرة “لكي نساهم في أن تمر هذه الاستحقاقات في أحسن الظروف”.

* العلم.:

– كريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول “إن حكومة ابن كيران أوقفت مسيرة التنمية مما كان له انعكاس خطير على الأوضاع الاجتماعية”º مضيفا، خلال ترؤسه الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال المنعقد مؤخرا بالقنيطرة، أن “الاستحقاقات القادمة ستكون حاسمة في تحديد معالم مستقبل المغرب ومصيرية في مدى تجاوبها مع تطلعات وطموحات الشعب المغربي”.

* أخبار اليوم المغربية.:

– هدية السماء للحكومة : 110 مليون قنطار من القمح هذه السنة. فقد قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الاثنين في افتتاح المناظرة الوطنية الثامنة للفلاحة، إن المغرب يتوقع أن يسجل محصول الحبوب هذا العام مستوى قياسيا قدره 11 مليون طن (110 مليون قنطار) بعد تساقطات مطرية مهمة، وذلك بعدما كانت السنة المنصرمة قد شهدت موسما فلاحيا لم يتعد المنتوج فيه 67 مليون قنطار.

– الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين تدعو إلى إيلاء أهمية قصوى لمنظمي الأسفار وإلى مراجعة معدلات الأسعارº مضيفة أن الأداء الفندقي بالمغرب يبقى بعيدا عن انتظارات وتطلعات المستثمرين بالقطاع. جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمت يوم الجمعة المنصرم للإعلان عن نتائج مؤشرات وإنجازات القطاع الفندقي المغربي خلال السنة الماضية من خلال نتائج مقياس الفندقة الذي أطلقته الجمعية مؤخرا.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– استطلاع يؤكد ركود التشغيل في قطاع الصناعة .. حيث ذكر بنك المغرب في استطلاع أنجزه أن أغلب الشركات الصناعية لم تقم بالرفع من عدد عمالها، وأن التشغيل في قطاع الصناعة يعيش حالة ركود نظرا لكون أغلب الشركات المغربية العاملة في أنشطة صناعية إما أنها حافظت على نفس عدد العمال أو أنها قلصت من عددهم. وأضاف بنك المغرب أن أصحاب الشركات أكدوا أن وضعيتهم المالية تعتبر “صعبة” مبررين ذلك بارتفاع الضرائب والأعباء غير المالية.

* التجديد.:

– أوصى تقرير موضوعاتي للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري صدر، أمس الاثنين، حول البرامج التي تتخذ الجريمة موضوعا لها في القنوات ذات البرمجة العامة، “بتبني مقاربة قانونية وحقوقية متكاملة، تجنب هذه البرامج حرق المقتضيات المتعلقة باحترام تغطية المساطر القضائية وحماية الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية من جهة أخرى”.

* المساء.:

– وزير الصحة الحسين الوردي يوقف طبيبتين ويطالب إحداهما بإرجاع أجرة 19 شهرا .. حيث ضبطت مصالح التفتيش والمراقبة التابعة للوزارة طبيبة مختصة في أمراض النساء والتوليد، ومعينة بمستشفى برشيد، وهي تفحص المرضى بطريقة غير قانونية داخل إحدى العيادات الخاصة، بعدما ظلت تقدم شهادات طبية منذ أزيد من 19 شهرا لتبرير غيابها عن مستشفى برشيد، فيما تقرر أيضا إحالة الطبيبة صاحبة العيادة الخاصة على الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء.

– تقرير : المغرب يستحوذ على الرساميل المستثمرة في إفريقيا الشمالية. حيث أوضح تقرير ل(إميرجينغ ماركيتس إيكويتي أوسوسيايشن) أن المغرب يشكل الوجهة الأولى للرأسمال المستثمر في شمال إفريقيا بأزيد من نصف مجموع هذه الرساميل المستثمرة في المنطقة حيث حظي خلال السنوات الخمس الأخيرة بأزيد من 3.6 مليارات دولار.

* بيان اليوم.:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يحذر من تأجيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مضيفا أن “التشاور والتوافق بين الأحزاب السياسية لا يعني أن يرضخ طرف لتصور طرف آخر، فبالأحرى أن ترضخ الأغلبية للأقلية”. بنعبد الله، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الاثنين، أوضح أن التحضير للانتخابات يتعين ألا يهيمن على باقي القضايا الأخرى التي ينبغي مباشرتها في إطار مواصلة برنامج الإصلاح وفي مقدمتها تنزيل ما تبقى من القوانين التنظيمية للدستور.

* المنعطف.:

– النقابة الوطنية للأساتذة المبرزين تعرب عن موقفها مما أسمته ب”عبث” مستجدات الساحة التعليمية عموما وما يتعلق بخلل منظومة التبريز على وجه الخصوص، بالإضافة إلى الحركة الانتقالية للأساتذة المبرزينº مؤكدة على ضرورة الحفاظ على المكتسبات واستمرار الترقي على طول المسار المهني، وتشبثها باستئناف الحوار من حيث انتهى وتنفيذ بنود اتفاق 19 أبريل 2011 القاضي بإحداث نظام أساسي خاص لهيئة الأساتذة المبرزين.

* العاصمة بوسط.:

– كشف تقرير عن تراجع عجز الميزانية بالمغرب إلى 4،3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة الجارية، وذلك من 4،9 بالمائة في عام 2014 و7 بالمائة في عام 2012.

كما توقعت (فيتش) توقعت، في بيان لها، أن ينخفض العجز في الحساب الجاري بالمغرب إلى 3،9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 من 5،6 بالمائة في عام 2014 و9،8 بالمائة في عام 2012.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيقوم بزيارة عمل وأخوة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة غدا الأربعاء.

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن حزبه لم يطلب تأجيل الانتخابات المرتقبة في شهر شتنبر المقبل. بنعبد الله، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أشار إلى أن حزب الكتاب يطمح إلى انتزاع 300 مقعد جماعي و200 مقعد لرئاسة الجماعات من أصل 1053، وكذا ترؤس مجلس إقليمي من بين المجالس ال12 المرتقبة.

* أجوردوي لوماروك.:

– على إثر الشكايات الموضوعة ضد برامج إعادة تمثيل الجرائم، نشرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرا أوصت فيه، على الخصوص، بضرورة استحضار كل الإجراءات الكفيلة بحماية الجمهور الناشئ وملاءمة أوقات البث وإعادته مع مضامين البرامج التي تتخذ الجريمة موضوعا لها.

* ليكونوميست.:

– التصنيف السياحي : إعادة هيكلة عروض الإيواء .. حيث يعتزم وزير السياحة لحسن حداد إعادة تنظيم مجال الإيواء السياحي من خلال الارتقاء بشروط منح التصنيف. ومن بين التدابير المرتقبة “دمج التصنيف التقني المؤقت مع مسطرة منح تراخيص البناء”.

* لوبنيون.:

– توقع إنتاج قياسي من الحبوب يصل إلى 110 مليون قنطار. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أعلن، أمس الاثنين بمكناس، أنه يتوقع إنتاج 110مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2014-2015.

– المغرب يشكل الوجهة الأولى للرأسمال المستثمر في إفريقيا الشمالية بأزيد من نصف مجموع هذه الرساميل المستثمرة في المنطقة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفق ما أفاد به تقرير ل(إيميرجينغ ماركيتس إيكويتي أسوسيايشن).

* ليبراسيون.:

– عقود عمل محددة الأجل للموظفين. محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، صرح، مؤخرا، بأن الحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يتعلق بالتوظيف عبر التعاقد، سيتم أجرأته خلال السنة الجارية. وعبد الحميد الفاتيحي، الأمين العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن تصريح الوزير سابق لأوانه وإن الوقت لا يزال مبكرا لإثارة منظومة التوظيف هذه.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، دعا المواطنين، خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي للحزب بالجديدة، إلى تحكيم العقل في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك من خلال مقاربات ومقارنات سياسية عقلانية وإلى التعبئة الواسعة من أجل تحقيق مشاركة مكثفة للمواطنين في هذه الانتخابات وعدم الثقة في الشعارات.

* البيان.:

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أكد، في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الاثنين، أن أي تأجيل للانتخابات الجماعية والجهوية، المرتقبة في شهر شتنبر المقبل، لإفساح المجال أمام تجديد مجلس المستشارين، “هو أمر غير مقبول بالنسبة للحزب لأنه يتنافى مع مساواة المؤسسات ومع الديمقراطية التي يجري تعزيزها في بلادنا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد