نفق تيشكا يعود إلى الواجهة.. وزير التجهيز: التكلفة 10 ملايير والمسار عبر أوريكا

0

زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن الدراسات الأولية أظهرت أن تكلفة إنجاز نفق “تيشكا” ستبلغ 10 ملايير درهم، مؤكدا على أن الإشتغال على نفق “تشيكا” أمر أساسي للإقلاع الإقتصادي في جهة درعة تافيلالت.

واضاف بركة بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن نفق “تيشكا” له أهمية قصوى وأقيمت حوله عدة دراسات تقنية، خلصت إلى أن هناك إمكانيتين لإنجازه، إما تشييد النفق عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا مع تهيئة 50 كلم من الطرق وقنطرة بغلاف مالي يصل إلى 7 مليار درهم، والمسار الثاني عبر أوريكا على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق، وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.

وأشار بركة إلى أنه تبين من خلال نتائج هذه الدراسات أنه من الضروري العمل على اختيار المسار الثاني لأسباب إيجابية عديدة، أهمها أنه يشكل بديلا للطريق الوطني رقم 9 الرابط بين مراكش وورزازات، ويمكن من تقليص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، و 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات، في حين أن المسار الأول يقلص مدة السفر بين مراكش وورزازات ب 20 دقيقة فقط للسيارات الخفيفة، و 29 دقيقة للشاحنات.

وأوضح الوزير بركة أن الوزارة تشتغل على استكمال الدراسات التكميلية التي تتضمن الأبحاث الجيو فزيائية والجيو تقنية، والتي تكلف 30 مليون درهم، حتى تكون الأمور واضحة بالنسبة لهذا الخيار، مشيرا إلى أن الحكومة تملك إرادة قوية لإنجاز هذا النفق لأنه في إطار ميثاق الاستثمار يجب أن تكون كل الشروط ضرورية كي تعرف كل الجهات تطورا مهما.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد