واحات طاطا تحت رحمة لوبيات الدلاح و برلماني يحمل المسؤولية لوزير الماء

0

زنقة 20 ا الرباط

حمل النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، مسؤولية عدم مواجهة لوبيات زراعة الدلاح لوزير التجهيز والماء نزار بركة.

وكشف النائب البرلماني في سؤال كتابي موجه للوزير بركة، أنه “بعد إصدار قرارات بإقليمي طاطا وزاكورة تمنع زراعة البطيخ الأحمر وتقنينها بنفوذهما الترابي، أصبحت الواحات المتاخمة للحدود الترابية لطاطا مرتعا جديدا للمستثمرين المتخصصين في تلك الزراعة، والذين قاموا بكراء مساحات شاسعة من الأراضي مع الشروع في تهيئتها وإعداداها قصد زراعة البطيخ الأحمر في كل من جماعات أفلا إغير وتاسريرت وتغجيجت وأداي وغيرها”.

وأضاف النائب البرلماني، أن “هذا التغول يأتي في سياق متسم بمعاناة هذه المناطق من الجفاف الحاد وندرة الموارد الائية وهو ما ينذر بعواقب وخيمة على الأمن المائي والإقتصاد المحلي المعيشي والوضعية الإجتماعية لساكنة الواحات.

 

وأكد حسن أومريبط، أن ” اسمرار هذه الزراعة في هذه المناطق سيحد من بلوغ النتائج المرجوة من الإجراءات المتخذة لوقف استنزاف مياه الفرشة المائية وسيكبح صمود الواحات أمام الظروف المائية الحرجة التي تمر منها”، متسائلا عن “الإجراءات التي يعتزم الوزير القيام بها لمنع الزراعات المستنزفة للمياه في كل المناطق الجافة والشبه الجافة بالمغرب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد