رئيس جزر الكناري يعلن زيارة الرباط وقد يشارك في القمة المغربية الإسبانية

0

زنقة 20 | علي التومي

قال رئيس جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس انه يعتزم زيارة المملكة المغربية مطلع السنة المقبلة 2023, في إطار جولة لتعزيز العلاقات الثانية القائمة بين جزر الكناري والرباط.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، فقد إستقبل رئيس جزر الكناري انخيل فيكتور توريس امس الخميس 23 دجنبر الجاري، القنصل العام الجديد للمملكة المغربية بلاس بالماس, فتيحة الكاموري.

واضافت ذات المصادر، ان رئيس جزر الكناري قد اكد خلال هذا اللقاء، على متانة العلاقات التحارية والإستراتيجية بين المغرب وحكومة جزر الكناري الإسبانية ،ملفتا إلى انها تسير في الإتجاه الصحيح ومبنية على روح الحوار المتواصل والتعاون المشترك.

وفي السياق ذاته،اكد انخيل فيكتور توريس في ذات اللقاء الذي جرى بمقر رئاسة لاس بالماس، ان الرباط وجزر الكناري تربطهما منذ سنوات علاقات قوية، خاصة فيما يتعلق بملف محاربة الهجرة والتي تحسنت أوضاعها بشكل إيجابي خلال الفترة الأخيرة،يضيف ذات المتحدث.

فتيحة الكاموري قنصلة المملكة المغربية بجزر الكناري،بدورها اشادت بمجهودات السلطات المغربية في الحد من ظاهرة الهجرة الغير نظامية، والتي ابانت التقارير الإسبانية الحديثة عن تراجع في نسب تدفقها، في الآونة الأخيرة، خاصة على مستوى الأرخبيل الإسباني بجزر الكناري الواقعة قبالة سواحل الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

يشار إلى أن الزيارة المرتقبة لرئيس جزر الكناري إلى المغرب ، قد تتزامن مع القمة المغربية-الإسبانية، المرتقبة بدوها في مطلع السنة المقبلة.

ورغم أنه لم يتم لحد الآن تحديد تاريخ هاته القمة المنتظرة لحسم العديد من الملفات أبرزها ترسيم الحدود البحرية خاصة مع جزر الكناري ، فإن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، كان قد صرح في وقت سابق أن الاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا سينعقد مطلع السنة المقبلة.

وتظهر أحدث البيانات حسب مصادر اسبانية، أن حجم قوارب الهجرة الغير نظامية القادمة نحو جزر الكناري من السواحل الجنوبية للمملكة ،قد انخفضت بنسبة 38٪ مقارنة بالعام الماضي 2020.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد