الفيفا تعرض رحلة النصيري من رحم المعاناة ليصبح بطلاً قومياً في المغرب

زنقة 20 ا الرباط

نشر الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” مقالا يكشف تفاصيل صعود النجم المغربي يوسف النصيري ومراحل تألقه منذ صغره وصولا إلى مونديال قطر.

وقال الفيفا أن يوسف النصيري مهاجم المغرب دخل التاريخ مرتين خلال كأس العالم FIFA قطر 2022، الأولى حين سجل أمام كندا وأصبح أول لاعب مغربي يُسجل في نسختين مختلفتين من أم البطولات، والثانية حين قاد أسود الأطلس إلى نصف النهائي بهدفه في مرمى البرتغال. إنجاز لم يُحققه أي منتخب إفريقي في السابق.

النصيري رفع رصيده من الأهداف في تاريخ كأس العالم FIFA™ إلى ثلاثة، ومازال لديه مباراتين على الأقل، نصف النهائي والنهائي أو تحديد المركز الثالث، مما يعني أن العدد قابل للزيادة، ولكن ذلك ليس إلا محطة في رحلة بدأت منذ سنوات من رحم المعاناة وستتواصل لأخرى قادمة.

النصيري .. أكاديمية محمد السادس كانت البداية

اللاعب المولود في الأول من يونيو 1996 لم ينشأ في أحد مراكز تكوين الشباب في أوروبا، بل هو إنتاج محلي خالص في المغرب، بدأ مسيرته في شوارع وحواري مدينته فاس لينضم بعدها إلى نادي المغرب الفاسي وبعدها خلال موسم 2010 إلى أكاديمية محمد السادس لكرة القدم المختصة باكتشاف المواهب وتطويرها وتسهيل انتقالها إلى أوروبا.

كان المدرب المغربي الفرنسي ناصر لاركيت هو المشرف الفني على الأكاديمية منذ افتتحت عام 2009 حتى رحل عام 2014 للعمل من جديد في فرنسا، وقد زامل النصيري خلال تواجده هناك عدد من اللاعبين أبرزهم حمزة منديل وأنس نوادر.

الرحيل إلى أوروبا

استمر النصيري في أكاديمية محمد الفاتح حتى عام 2015، حين التقطته عيون كشافة نادي ملقا الإسباني وتعاقدوا معه بالإعارة لموسم واحد قبل أن يتحول العقد إلى انتقال نهائي الصيف التالي مقابل 120 ألف يورو. قضى اللاعب موسمه الأول مع الفريق الرديف وفي موسم 2017 صعد إلى الفريق الأول للعمل تحت قيادة المدرب ميشال نجم ريال مدريد السابق.

لعب النصيري مع ملقة 41 مباراة رسمية في جميع البطولات لم يُسجل فيها سوى خمسة أهداف، وقد اختار الرحيل عنه عند هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية في إسبانيا بنهاية موسم 2017-2018.

الخطوة الأهم .. إلى ليغانيس

انضم المهاجم الشاب إلى ليجانيس صيف 2018 مقابل عشرة ملايين يورو، ليُصبح بذلك أغلى صفقة في تاريخ النادي وكذلك بين مواطنيه المغاربة.

البداية لم تكن جيدة أبدًا، لكن النصف الثاني من الموسم الأول شهد انقلابًا في الأحداث بإحرازه 11 هدفًا خلال 34 مباراة.

وفي الموسم الثاني لعب 18 مباراة في الدوري الإسباني سجل خلالها أربعة أهداف وصنع هدفين، وفي يناير كانت نهاية الرحلة مع ليغانيس.

إشبيلية .. اللعب مع الكبار

تألق النصيري الملفت وصُغر عمره دفع إشبيلية للاستثمار به، وقد دفع النادي 20 مليون يورو للحصول على خدماته في يناير 2020.

ظفر اللاعب المغربي بأول لقب في مسيرته حين توج بنهاية موسم 2019-2020 بالدوري الأوروبي وقد ساهم في الإنجاز بإحراز هدفين، ومعهما سجل أربعة أهداف في 18 مباراة من الدوري الإسباني.

المهاجم صاحب القدرات الرائعة داخل منطقة الجزاء، سواء على الأرض أو في الهواء، لعب حتى الآن 122 مباراة مع الفريق الأندلسي في جميع البطولات، سجل خلالها 37 هدفًا وصنع ثلاثة أهداف.

النصيري سبق وتحدث عن مسيرته الرائعة تلك مع الأندية مشيرًا إلى أنها لم تمر دون مشاكل وعراقيل، حيث كتب عبر إنستجرام “أن تحقق أشياءً جيدة في حياتك أمر جميل، لكن أن تحققه متجاوزًا جميع أنواع العراقيل يجعله أجمل. فخور ببداياتي الأولى و بما أنا عليه اليوم. سأواصل العمل لكي أسعد الأشخاص الذين لم يبخلوا علي بثقتهم في إمكانياتي. لا تترك شيئًا و لا أحدًا يحبط عزيمتك في طريقك لمستقبل أفضل. العمل الجاد، الاستمرار، التواضع و الالتزام بالواجبات…ليس هناك طريق آخر”.

النصيري مع المغرب .. أسد لا يتوقف
بدأ النصيري مسيرته مع المنتخب بالظهور أمام ألبانيا وديًا تحت قيادة المدرب هيرفي رونار، بعدها تمت دعوته لتمثيل أسود الأطلس في كأس أمم إفريقيا 2017 وسجل خلالها هدفًا ضد توجو.

ساعده الحظ ليتواجد مع المغرب في كأس العالم روسيا 2018 بعدما أضيف للقائمة بدلًا من المدافع بدر بانون، وقد استغل الفرصة جيدًا وسجل هدفًا في مرمى إسبانيا في المباراة الأخيرة من دور المجموعات.

منذ بدأ مسيرته الدولية، لعب النصيري 54 مباراة مع المغرب سجل بها 16 هدفًا آخرها كان أثمنها لأنه منح المغرب بطاقة العبور إلى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022™.

قطر 2022 .. نقطة انطلاق جديدة

لا يمر موسم النصري الحالي في إشبيلية جيدًا، إذ لم يُسجل سوى هدفين كانا في دوري أبطال أوروبا، وقد فتح ذلك باب النقاش حول جدوى تواجده أساسيًا مع أسود الأطلس في العرس القطري.

المدرب وليد الركراكي دافع عن مهاجمه كثيرًا وأكد أنه المهاجم الأساسي ويبدو أن تلك الكلمات كان لها وقع السحر على اللاعب الذي استعاد الكثير من مستواه ونجح في إحراز هدفين خلال البطولة لعبا دورًا حاسمًا في إنجاز الوصول إلى نصف النهائي.

قال المدرب الوطني “”لا يقدّر موهبة النصيري إلا مدربون أمثالي، إنه موهبة ولاعب من طراز عالمي ينفذ ما أطلبه منه، لذلك حافظ على مركزه الأساسي ليس معي فحسب بل مع من سبقني من مدربين، إنه لاعب لا غنى عن خدماته في التشكيلة”.

وبعد مستواه المميز في البطولة، عاد المدرب وأشاد به بقوله عند سؤاله عن تألق سفيان أمرابط وسليم أملاح “كل لاعب له دوره في الفريق، هناك من يضحون كثيرًا وأود هنا الحديث عن النصيري الذي يقوم بجهد رائع ولا يعرف قيمته سوى أمثالي”.

هذا المستوى المميز قد يكون نقطة انطلاق جديدة لصاحب الـ26 عامًا، سواء مع ناديه إشبيليه أو أي نادٍ آخر قد ينضم له في سوق الانتقالات الشتوي القادم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد