الحكومة تقر إجراءات مستعجلة لتطويق أزمة ندرة الحليب

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن تفاقم الوضعية باستمرار الجفاف الحاد وغلاء الأعلاف تسبب في انخفاظ ملحوظ في متوسط معدل مواليد الأبقار الحلوب ، مما أثر سلبا على انتاج وجمع الحليب بمعدل ناقص 20 في المائة.

و ذكر صديقي ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مجهود الحكومة منصب بشكل كلي على تفعيل عدة إجراءات بشكل مستعجل وسريع من أجل الحفاظ على توازن سلسلة إنتاج الحليب وحيوية القطاع ومداخيل المنتجين وتمويل السوق الوطنية وكذا ضمان استقرار أسعار الحليب.

و أشار صديقي، إلى أن وزارته وضعت نظام تتبع مستمر بشراكة مع المهنيين لضمان العرض الكافي لتلبية الطلب ، و دعم اسيتراد العجلات أصناف الحلوب والذي يضم 20 ألف رأس ويتراوح سعرها بين 2500 و 5000 درهم للعجلة الواحدة.

و تطرق أيضا إلى دعم إنتاج العجلات الحلوب من الأصناف الأصيلة محليا بـ 4000 درهم وهذا دعم مباشر، وكذا دعم وتقنين عملية التلقيح الاصطناعي عند الأبقار ، و مواصلة دعم وتوزيع الأعلاف المركبة لمنتجي الأبقار الحلوب، ووضع برنامج وطني خاص لإنتاج الاعلاف ، و تسهيل استيراد الحليب المجفف والزبدة مؤقتا من أجل صناعة بعض مشتقات الحليب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد