عامل طاطا يصدر قراراً يمنع زراعة الدلاح

0

زنقة 20 | الرباط

أصدرت اللجنة الإقليمية للماء بإقليم طاطا ، أمس الأربعاء ، توصية بمنع زراعة البطيخ الأحمر و الأصفر.

و يرتقب أن يصدر عامل إقليم طاطا ، قرارا رسمياً يقضي بالمنع المؤقت للزراعات المستنزفة للماء بالإقليم.

مصادر نقلت أن قرار منع زراعة الدلاح بإقليم طاطا كان مطلبا ملحا طيلة السنوات الماضية لفعاليات محلية ووطنية ، وذلك بسبب أزمة الجفاف ، و النقص الحاد في المياه بالمنطقة.

والتمست جمعيات المجتمع المدني بإقليم طاطا من وزير التجهيز والماء الوفاء بتعهداته بخصوص وقف الزراعات الجائرة، واتخاذ إجراءات كفيلة بالحد من استنزاف الفرشة المائية بالجنوب والجنوب الشرقي.

وقالت لجنة التشاور المدني، في مراسلة لها إن الأوضاع المزرية، التي تعيشها الفرشة المائية بالواحات بسبب الاستنزاف والإجهاد المائي نتيجة انتشار زراعة “الدلاح”، التي لا تتلاءم مع الوسط الواحاتي القاحل بسبب الجفاف والتغيرات المناخية.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة أصدرت، مؤخرا، قرارا يقضي باستثناء الزراعات المستنزفة للماء من الدعم المخصص لمشاريع الري الموضعي، في قرار مشترك بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يقضي بتنفيذ القرار المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنح الإعانة المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد