تفاصيل جولة الحوار بين الحكومة والنقابات حول تخفيض الضريبة ورفع الأجور

زنقة 20 ا الرباط

أكدت رجاء كساب، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “الإجتماع الذي عقده فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، الخميس، مع ممثلين عن النقابات الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب تطرق إلى إجراء التخفيض الضريبي على الأجر ولم تقدم الحكومة عرضها حول الزيادة العامة في الأجور”.

وأكد كساب في تصريح لموقع Rue20، أن ” الحكومة في شخص الوزير لقجع عرضت إجرائين: الأول يتعلق بأُجراء القطاعات الذين لازالو يزاولون مهامهم، حيث سيتم الرفع من الأعباء المهنية المعفاة من الضريبة من 20 إلى 25 في المئة، وبالنسبة للمتقاعدين الرفع من النسبة المعفاة من الضريبة من 60 إلى 65 في المائة، فيما رفضت الحكومة رفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة على الدخل”.

وشددت المتحدثة ذاتها على أن “الكونفدرالية متشبثة بمطلب الزيادة العامة في أجور الموظفين، مؤكدة أن النقابات لم توقع على اتفاق 30 أبريل إلا بعد إلتزام بضم هاذين الإجرائين إلى مقتضيات ميثاق الحوار الإجتماعين.

وأضافت كساب، أن “الحكومة ملتزمة بتنفيذ إلتزاماتها بحكم إتفاق أبريل والنقابات مصرة على مطلب المراجعة الضربيبة على الدخل بشكل حقيقي ومحترم، وفي نفس الوقت الزيادة العامة في الأجور؛ على اعتبار أن المراجعة الضريبية على الدخل لن تمس جميع الأجراء ولكن الزيادة العامة في الأجور ستشمل جميع الأجراء”.

وأكدت قصاب أن “جميع الشرائح من الأجراء عليها الإستفادة من الضريبة على الدخل والزيادة العامة في الأجور سواء بالقطاع الخاص أو العام “.

وتابعت كساب، أن “لقجع قدم عرضا حكوميا حول السياق الدولي والسياق الوطني وقدم مؤشرات إقتصادية ومداخيل الضريبية التي تحسنت وحجم النفقات التي تقدمها الدولة وعلى الخصوص المتعلقة بورش الحماية الإجتماعية وإلتزامتها في هذا المجال”. مشيرة إلى أن “لقجع أكد أن هناك ثقل ضريبي على الأجراء تقريبا ثلاثة أرباع الأجر على الضريبة على الدخل وبالتالي لابد من التخفيف من العبئ الضريبي عبر الرفع من سقف الإعفاء الضريبي ومراجعة الضريبة على الدخل ونفس الشئ بالنسبة لفئة المتقاعدين” .

وشدد قصاب على أن “النقابيين المشاركين لم يحسموا في العرض الذي قدمه الوزير لقجع إلا بالعودة للمكاتب الوطنية للنقابات الأكثر تمثليلة للتشاور والحسم في العرض الحكومي”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    راه حشومة كبيرة و عيب عليكم، من الطرفين أن تعتبروا هذا حوارات اجتماعيا اذا كان الهدف منه الرفع من نسبة النفقات المهنية المعفية من الضريبة من 20 إلى 25% ،الكل يعلم أن نسب الضريبة على الدخل في المغرب من بين الأعلى عالميا،و في المقابل أكثر من مليون طفل و شاب مغربي يدرس في مدارس خصوصية كما أن ما يقارب56%من مصاريف الصحة بالمغرب تؤدى من جيوب المواطنين.
    حقيقة اذا لم تكن هناك إرادة حقيقية لتخفيض نسبة الضريبة على الدخل، فهذه مجرد مسرحية هزلية لكنها مؤسفة و مؤلمة و محزنة
    الشكوى بكم لله

  2. مواطن يقول

    مؤشرات إقتصادية تدل على أن المداخيل الضريبية في تزايد بالنظر إلى توسيع القاعدة الجباءية بالنظر إلى ربط الضريبة بالتغطية الاجتماعية (المساهمة الموحدة) و أيضا بفعل الأرقام الخيالية للضريبة على المواد الطاقية. هذا في الوقت الذي يؤدي المواطن من جيبه 6مليار درهم كنفقات على التعليم ) الخصوصي طبعا)
    نقول للحكومة و لسي لقجع إذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم بهذا الشعب المقهور …الرفع من 20الى 25%….الضحك على الذقون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد