قيادية في نقابة CDT لـRue20 : الحكومة جادة في الحوار الإجتماعي واتفاقات أخرى في الطريق

1

زنقة 20 ا الرباط

صادقت الحكومة، الأسبوع المنصرم، على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في ماي الماضي مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث ستنفذ هذه الزيادة بنسبة 5 في المائة ابتداء من شهر شتنبر الجاري، و5 في المائة في شتنبر 2023، بالإضافة إلى عدد من الإلتزامات الموقعة في الإتفاق.

في هذا السياق قالت رجاء كساب، عضوة المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لـRue20 أن ” أن ما قامت به الحكومة من خلال مصادقتها على عدد من مخرجات الإتفاق الحكومي الموقع في ماي الماضي كان نتيجة حوارها مع النقابات بشكل جدي”، مشيرة إلى أن ” عدد من الإجراءات تم الإتفاق على تنفيذها على الفور وذلك ما أعلنت عنه الحكومة، وهناك اتفاقات سيتم المصادقة عليها في بداية سنة 2023″.

وأكدت كساب، أنه “رغم تأخر الحكومة في إخراج النصوص المتعلقة بآليات تنزيل نتائج الحوار الإجتماعي، فالأهم هو إلتزامها بإخراج هذه الإجراءات إلى الوجود”.

واعتبرت القيادية النقابية، أنه ” في الفترات السابقة كانت دائما هناك إجراءات لكنها لا تنفذ كإجراء الموازاة بين الحد الأدنى من الأجور في القطاع الفلاحي وباقي القطاعات لكن هذه المرة نتوفر على مراسيم في هذا الشأن، وسنتابع مدى تفعيل هذا الإجراء وفق ما صادقت عليه الحكومة في مجلسها الحكومي الأخير”.

وأضافت كساب “ونحن كنقابة ننتظر خروج مرسوم كان في الإتفاق القطاعي يخص قطاع الصحة المتعلق بهيئة الملحقين العلميين، وهو مدرج في اتفاق الحوار الإجتماعي الموقع في ماي المنصرم، ونأمل على مناقشته في جلسة الحوار المقبلة مع باقي الملفات المطلبية”.

وأوضحت القيادية بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “مثل هذه الإجراءات التي توافقت عليها الحكومة مع النقابات لايمكن سوى تشجيعها والدفع بالمزيد من الإصلاحات لصالح الشغيلة المغربية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد