فرنسا ترفع من مستوى تمثيليتها الدبلوماسية بالمغرب بسفير جديد مع قرب زيارة ماكرون للرباط

0

زنقة 20. الرباط

مع قرب زيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمملكة المغربية في أكتوبر المقبل، حسبما أعلن شخصياً، رفعت الدبلوماسية الفرنسية من مستوى تمثيليتها لدى الرباط، بتعيين وزير مستشار جديد لدى سفارة فرنسا بالمغرب مع قرب تعيين سفير جديد.

و يتعلق الأمر بـ “أرنو بيكو”، الدبلوماسي السابق بكل من لبنان و الأمم المتحدة الذي عين بالمغرب كوزير مستشار، في إنتظار تعيين خلف السفيرة “هيلين لوغال” بسفارة فرنسا بالمغرب.

كما شهدت السفارة الفرنسية بالرباط تغييرات على مستوى مستشاري السفيرة “هيلين لوغال”، حيث ستخلف “ناعومي عطية” سلفها “ايميل موريل” على رأس المستشارة المكلفة بالتواصل.

ويأتي هذا التغيير على مستوى هرم التمثيلية الدبلوماسية الفرنسية بالمغرب، بالتزامن مع الحديث عن ما يشبه أزمة صامتة في العلاقات بين فرنسا والمغرب.

و يرى متتبعون أن الرئاسة الفرنسية، التي تولي أهمية قصوى للحفاظ على علاقاتها مع المملكة المغربية، تحاول طمأنة الرباط بقوة ومتانة العلاقات الثنائية بهذا التغيير على مستوى التمثيلية الدبلوماسية، بينما أصبحت السفيرة المحنكة “لوغال” مرشحة لمغادرة المغرب الأسبوع المقبل لتعيين سفير جديد، لم يكشف عن إسمه لحد الأن.

وكشفت مصادر جريدة Rue20.com أن المستشار الجديد “أرنو بيكو” والذي تم تعيينه كرقم 2 في السفارة الفرنسية، سيقوم بمهام السفير المكلف بمهام لغاية تعيين سفير جديد خلفاً للسيدة “لوغال” التي ستغادر المملكة بعدما قضت أربع سنوات بالمغرب.

ويترقب المتتبعون أن يعلن الرئيس الفرنسي “إمانويل ماكرون” خلال زيارته للمملكة أكتوبر المقبل، بشكل واضح عن الموقف الفرنسي من المقترح المغربي لحل قضية الصحراء، بعدما كان سابقوه من الرؤساء قد أبدوا بشكل واضح المقترح المغربي آخرهم فرنسوا هولاند.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد