زارو يبيع الوهم للناظوريين.. مشاريع مارتشيكا في مهب الريح “شارع 80” نموذجاً

0

زنقة 20 | الرباط

تشهد عدداً من مشاريع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا بالناظور ، تعثرا ملحوظا لعل أبرزها مشروع جنان المطار أو ما يعرف محلياً بشارع 80.

فعاليات محلية قالت أن وكالة مارتشيكا التي يقودها سعيد زارو، سوقت الوهم للساكنة، حيث أن المسؤول المذكور وعد في تصريحات سابقة بجعل مشروع “شارع الريف الكبير” أو ما يعرف محلياً بـ”شارع 80″ أحسن شارع في البحر الأبيض المتوسط.

وبعد أن كان الكل يترقب وينتظر أن يرى النموذج الذي رسمه زارو على الصور الدعائية للمشروع والتي وزعها على المواقع الإلكترونية المحلية، إكتشفت ساكنة مدينة الناظور أنها كانت ضحية وهم من خلال تغيير جذري لمعالم شارع الريف الكبير دون سابق إنذار أو أخذ ساكنة الناظور بالإعتبار.

هذه الأخيرة وبعد أن كانت تمني النفس برؤية شارع الريف الكبير وفق ما وعد به سعيد زاروا إستفاقت على تصميم لا يمت بصلة لما وعد به المسؤول المذكور.

وتسائلت هاته الفعاليات إن كانت وكالة مارتشيكا منزهة عن افتحاص قضاة المجلس الأعلى للحسابات قصد فتح تحقيق نزيه والتدقيق في مالية وكالة مارتشيكا التي منحت لها موارد مالية ضخمة وصلاحيات واسعة.

سعيد زارو المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، كان قد صرح في وقت سابق أن مدينة الناظور تستعد لاستقبال الملك محمد السادس لتدشين المشروع المعروف بـ” شارع 80″ الإصطناعي.

و أكد أن المشروع سيتم الإنتهاء منه قبل صيف 2021، وهو الأمر الذي لم يحدث.

و في إجتماع أخير للدورة الإستثنائية لمجلس جماعة الناظور، عرضت وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، تصميم تهيئة جديدة يتضمن مجموعة من التغييرات و التعديلات التي غيرت من كبرى ملامح المشروع الملكي.

و خلال الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة الناظور، عرض ممثل عن الوكالة التي يترأسها سعيد زارو تلك التعديلات الكبيرة التي قال أنها جاءت لتشجيع المستثمرين في المجال.

و يتعلق الأمر بمنطقة ZT2 المتواجدة بكورنيش الناظور، بمحاذاة منتزه الطيور، و منطقة مشاريع جديدة “مارينا سيدي علي” ، بالإضافة لمنطقة المشاريع ZT1 المتواجدة بالطريق المداري لمنطقة تاويمة، و كذلك منطقة المشاريع بأطاليون.

و حسب نفس المسؤول فإنه جرى توسيع مناطق إعادة الهيكلة على حساب مباني سكنية بحي ترقاع خصوصا ، و تغيير مسارات بعض الطرق لكي لا تشمل دورا سكنية ، و إدخال تغييرات على طرق محورية ومرافقها المنجزة أو التي قيد الانجاز ، و يتعلق الامر بالطرق المدارية تاويمة ، ومشروع الطريق المدارية الناظور.

و ذكر أنه تم إحداث طرق عمومية جديدة منها “طرق 87 و 90 و 86 و 85 و 89 ، وملائمة تصاميم التهيئة فيما يتعلق بتسوية مشاريع البناء المجمدة و يتعلق الامر بمنطقتي المدينة العليا بحي المطار شارع 80 ، والمنطقة المجاورة لسيدي علي بحي الفطواكي.

وكالة مارتشيكا عملت على تغييرات كبيرة أيضا في ما يتعلق بالمساحة المبنية والعلو بمجموعة جماعات الناظور ، وذلك بسبب الشكايات التي سجلت في هذا الصدد ، خصوصا شارع الريف الكبير شارع 80.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد