خطوة جديدة في مشروع “طنجة تيك”.. التوقيع على آخر الوثائق لانطلاق المشروع الضخم

0

زنقة 20 | الرباط

تم أمس الإثنين بالرباط، توقيع اتفاقية الاستثمار لإنجاز مشروع “مدينة طنجة للتكنولوجيا محمد السادس” وذلك بعد استكمال مرحلة الاعداد التقني والتفاوضي لمختلف جوانب المشروع.

و يتعلق الأمر بتوقيع اتفاقية الاستثمار بجانب آخر الوثائق الإدارية والتنظيمية للانطلاقة العملية والتجارية لمشروع “مدينة طنجة للتكنولوجيا محمد السادس” وذلك بعد استكمال مرحلة الاعداد التقني والتفاوضي لمختلف جوانب المشروع.

وبحسب بلاغ لوزارة التجارة والصناعة، فإن الموقعون على هذه الإتفاقية هم وزارة الصناعة والتجارة ، وزارة الإقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس جهة طنجة-تطوان- الحسيمة وشركة تهيئة طنجة – تيك و بنك إفريقيا والوكالة الخاصة طنجة المتوسط China و Beijing Zhonglu Urban Development Corporation والشركاتTMSA
China Road and Bridge Corporation و Communications Construction Company LTD.CCCC Investment Company LTD و LTD.

ويتعلق الأمر بمشروع مدينة محمد السادس طنجة–تيك بإنجاز مدينة صناعية مستدامة، متكاملة وذكية، بهدف بث دينامية جديدة في الأنشطة الإقتصادية للمملكة وتعزيز ترسيخ مكانتها في المنطقة الأورو متوسطية.

وصرح مزور أن هذا المشروع يجسد الإرادة الملكية التي تتوخى جعل المغرب مركزًا بين أوروبا وإفريقيا، مضيفا في هذا الشأن أن الأمر يتعلق “بقطب صناعي أساسًي ضخم يأتي بلا ريب لدعم الإستراتيجية الصناعية الوطنية، وبالتالي لتعزيز جاذبية المغرب وقدرته التنافسية على الساحة الدولية”.

وأضاف، أن هذا المشروع الكائن بجماعتي العّوامة وسبت الزينات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والممتد على مساحة إجمالية تبلغ 2167 هكتار، سيشمل منطقة للتسريع الصناعي تبلغ مساحتها اإلجمالية 947 هكتار، منها 467 هكتار ارتقت فعال إلى مستوى منطقة التسريع الصناعي، وذلك طبقا لمقتضيات القانون 94-19 المتعلق بمناطق التسريع الصناعي.

وقد صرح عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة، بهذه المناسبة، أن التوقيع على هذه الوثائق يأتي اليوم كمرحلة مهمة لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة-تيك”، هذا المشروع الهيكلي الذي يشكل ثمرة الرؤية السامية لجلالة الملك محمد السادس المتفق عليها مع الجانب الصيني خلال زيارة السامية للصين سنة 2016، والذي يهدف لإنشاء مدينة صناعية-ذكية مستدامة ومتكاملة تجعل من المغرب مركزًا صناعيا أساسيًا بالمنطقة وشريكا استراتيجيا لواحدة من أهم القوى الاقتصادية العالمية في القرن 21.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد