السلطات تُعد لوائح المتضررين من حرائق الغابات

0

زنقة 20 ا الرباط

ذكرت مصادر محلية، أن السلطات المحلية والإقليمية بكل تاهلة (تازة) وساحل المنزلة (العرائش) ومقريسات (وزان) وغابة القلة (العرائش) و حريق غابة جبل الحبيب (تطوان) وحريق غابة تاسيفت (شفشاون)، بدأت في إعداد لوائح المتضررين من الحرائق من أجل تحديد التدابير والإجراءات اللازمة والعاجلة لمواكبة الساكنة وبرمجة مشاريع تنموية مندمجة.

وأضافت المصادر، أن وزارة الداخلية أصدر تعليمات بحصر لوائح المتضررين وتحديد أولوياتهم من أجل تقديم مساعادات وبرامج ومشاريع لعودتهم لحياتهم الطبيعية في الأيام القادمة، بالإضافة إلى مساعدتهم لبناء منازلهم، ووضع برنامج لإعادة عملية تشجير المساحات المتضررة بالحرائق المملكون للأسر وتزويدهم بالأعلاف للماشية.

يشار إلى أنه لليوم الخامس على التوالي، تواصل مختلف فرق مكافحة حرائق الغابات التابعة لعدة قطاعات ومؤسسات، وفق استراتيجية مضبوطة، ضمان فعالية التدخل الجوي والبري رغم ارتفاع درجات الحرارة ووعورة التضاريس وهبوب رياح “الشركي”  في المناطق التي تشهد اندلاع الحرائق.

وقد بلغت مجموع المساحة المتضررة منذ مساء الأربعاء حتى حدود اليوم الأحد 17 يوليوز 6.600 هكتار.

وقد انصبت الجهود الميدانية لفرق التدخل في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم، حيث تم، وبشكل استباقي إخلاء 20 دوارا.

يذكر أنه تم احتواء 3 حرائق بصفة نهائية، ويتعلق الأمر بحريق تاهلة (تازة) وساحل المنزلة (العرائش) ومقريسات (وزان) بالموازاة مع عودة 95% من السكان لمنازلهم بعد السيطرة الكاملة على هاته الحرائق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد