إسبانيا تشرع قريبا في تصدير الغاز نحو المغرب عبر الأنبوب المغاربي

0

زنقة20 / الرباط

تُسارع اسبانيا  الخطى  للوفاء بالتزاماتها تجاه المغرب، فيما يخص تزويده بحاجياته من الغاز. ومن المرتقب أن  تشرع اسبانيا في الأيام القليلة القادمة  في  ضخ الغاز  نحو المغرب،  عبر خط أنبوب المغرب العربي.

ويتعلق الأمر بالغاز الذي يقتنيه المغرب من الأسواق العالمية.

و شرعت الشركة الاسبانية لإنتاج وتسويق الغاز( إنغاز)  في تنفيذ قرار  أصدرته وزارة التحول البيئي الاسبانية  تطالب  من خلاله بإنشاء نظام ضمانات منشأ للغاز الذي يصل إلى إسبانيا ،  وذلك في إطار التدابير  التي تتخذها اسبانيا لإعادة تصدير الغاز نحو المغرب عبر أنبوب خط الغاز المغاربي الذي يعبر  التراب المغربي.

وأكدت الشركة الاسبانية المكلفة بقطاع الغاز أنها تعمل بالفعل على الإجراء الجديد من أجل ضمان إمكانية ضخ الغاز الطبيعي المسال الذي يشتريه المغرب  عبر خط أنبوب الغاز المغاربي.

ونقلت صحيفة “إلبيريوديكو ذي انرخيا” أن وزارة التحول البيئي الاسبانية تريد بذلك التأكيد على مصدر الغاز الذي يدخل البلاد، في خطوة لإرضاء نظام العسكر الجزائري الذي يعاني عقدة المغرب، والذي هدد اسبانيا بعدم مدها بالغاز  في حال اعادت اسبانيا تصديره نحو المغرب. في الاتجاه المعاكس.

وبموجب اتفاق مع إسبانيا، سيبدأ المغرب شراء الغاز المسال من السوق الدولية، ونقله إلى إسبانيا قبل أن ينقله إلى أراضيه عبر الأنبوب المغاربي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد