دراسة دولية مرموقة تكشف بالأرقام فعالية جرعتين من لقاح سينوفارم في المغرب

0

زنقة 20 | الرباط

أظهرت نتائج دراسة لمعهد الأبحاث الصحية MedRxiv التابع لجامعة ييل الامريكية، و المجلة الطبية البريطانية، فعالية لقاح BBIBP-CorV (سينوفارم) في المغرب.

و حسب الدراسة المنشورة على موقع المعهد ، فقد كان هناك 348190 فردًا قابلين للمطابقة من بين هؤلاء ، تم تلقيح 140892 بالكامل ، ولم يتم تلقيح 206149 ، وتلقى 1149 جرعات تقوية متماثلة من BBIBP-CorV.

و بلغت فعالية اللقاح بدون جرعة معززة ضد الاستشفاء لمرض شديد أو خطير 90.2٪  و كانت فعالية التلقيح ، غير المعززة ، المعدلة حسب العمر والجنس واليوم التقويمي 88.5٪.

و  تراوحت فعالية التلقيح المصححة باليوم التقويمي والجنس من 93.9٪ إلى 100٪ للأفراد أقل من 60 عامًا ، وكانت 53.3٪ للأفراد 60 عامًا فما فوق.

و لم تكن هناك حالات مرضية شديدة أو خطيرة بين الأفراد المعززين بـجرعة ثالثة من BBIBP-CorV.

و كانت فعالية BBIBP-CorV من سينوفارم متوافقة مع نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة.

وخلصت الدراسة إلى أن جرعتان من BBIBP-CorV (سينوفارم) وقائية للغاية ضد الاستشفاء الخطير أو الحرج المرتبط بـكوفيد-19 في البالغين في سن العمل في ظل ظروف العالم الحقيقي وفعالية معتدلة لدى كبار السن، حيث يوصى باستخدام جرعات معززة من BBIBP-CorV ويتم استخدامها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد