مخرج مغربي : مسلسل المكتوب مسروق.. وناقد فني : القناة الأولى رفضته مرتين

0

زنقة 20 | الرباط

في شريط فيديو نشره على صفحته الفايسبوكية ، قال المخرج المغربي محمود فريطس ، أن المسلسل المغربي المثير للجدل “المكتوب” مسروق من فكرة المسلسل المصري “خلي بالك من زوزو” لسعاد حسني.

و ذكر فريطس المقيم في إسبانيا، أن نفس فكرة المسلسل المصري “الشيخة وابنتها” ، أعيدت بحذافيرها في مسلسل المكتوب من بطولة دونيا بوطازوت.

و أضاف أن موضوع المسلسل مسروق، و أحرج الناس في شهر رمضان ، بسبب محتواه الذي أثار جدلا واسعا بالمغرب.

و اعتبر “فريطس” أن المسلسل حرام و فيه تحريض صريح للفتيات على امتهان دور الشيخة و الإفتخار بذلك”.

من جهته قال أن الناقد الفني أحمد الظفيري، أن المسلسل سبق أن تم وضعه للتنافس على صفقات الإنتاج لدى القناة الأمازيغية سنة 2018 ولدى القناة الأولى سنة 2019، ورفضته لجنة انتقاء الأعمال التلفزية التي تبت في طلبات عروض برامج قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

و ذكر أن رفض المسلسل ، ليس لأنه يتحدث عن الشيخة وعن ابنتها، بل لأنه منقول من أعمال درامية تركية، ولأن كاتبة السيناريو حاولت أن تستنبت موضوعا أجنبيا في بيئة مغربية، لكن ما اقترحته على لجنة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في القصة والسيناريو لم يكن مقنعا من الناحية الفنية ومن حيث المضمون وعلى مستوى الحبكة والبنية النفسية والذهنية للشخوص، وكذا من حيث عدم توفر كاتبة السيناريو على الترخيص من الأتراك باستغلال أفكارهم، وعدم توفرها على حق الاقتباس أو إعادة الاشتغال على أفكار غيرها، وهو ما يمس بحقوق التأليف وبالملكية الفكرية.

و أوضح أن المسلسل رفضته لجنة القراءة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مرتين، وقبلته لجنة قراءة القناة الثانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد