البوطا والقمح يلتهمان 6.2 مليار درهم من خزينة الدولة

0

زنقة 20 ا الرباط

قفزت نفقات الدعم عبر صندوق المقاصة في الربع الأول من العام الحالي إلى أكثر من 10 ملايير درهم، مدفوعة بمستوى أسعار غاز البوتان و القمح في السوق الدولية.

وتفيد الخزينة العامة للمملكة في تقريرها الشهرى، أن نفقات المقاصة بلغت في متم مارس الماضي 10,02 مليار درهم، بعدما كانت في حدود 3,78 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 164,9 في المائة، أي بحوالي 6,2 مليار درهم.

ويتجلى أن نفقات المقاصة إلى غاية متم مارس، مثلت حوالي 58,9 في المائة من المبلغ الإجمالي المخصص لها برسم العام الحالي، والذي حدد في 17 مليار درهم.

وأفضي مستوى نفقات المقاصة إلى زيادة نفقات التحملات المشتركة بنسبة 97,5 في المائة، منتقلة من 6,35 مليار درهم إلى 12,54 مليار درهم في الثلاثة أشهر الماضي، من بين مخصصات في حدود 28,5 مليار درهم مرصودة للعام الحالي.

ويأتي ارتفاع نفقات الدعم في العام الحالي في ظل الظرفية المطبوعة بالحرب في أوكرانيا، التي ساهمت في ارتفاع البترول والحبوب في السوق الدولية، وهو ما تشدد عليه الحكومة في تفسيرها لارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة، ما انعكس على الدعم عبر صندوق المقاصة، والذي يهم غاز البوتان والدقيق المستخرج من القمح اللين و السكر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد