مباشرة بعد زيارة سانشيز للمغرب..الجزائر ترفع سعر الغاز المصدر إلى إسبانيا

0

زنقة 20/ الرباط

 

نفذت الجزائر تهديداتها الإبتزازية لإسبانيا برفع سعر الغاز الذي تصدره نحو إسبانيا دون غيرها من الدول الأوربية.

واستخدم النظام الجزائري سلاح الغاز للانتقام من إسبانيا التي غيرت موقفها تجاه النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وأعلنت دعمها للمقترح المغربي المتعلق بمنح الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.

و أصبح رفع سعر الغاز الجزائري حقيقة باعتراف وزيرة التحول البيئي الإسبانية تيريزا ريبيرا أنس الخميس.

وأعلنت الوزيرة الإسبانية ذلك بالموازاة مع الزيارة التي باشرها بيذرو سانشيز إلى المغرب الخميس، بهدف فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية.

وأقرت الوزيرة الإسبانية أن الجزائر من خلال شركتها الحكومية سوناطراك سترفع سعر الغاز الذي تصدره نحو إسبانيا رغم أنهاواثقة من أن الزيادة المذكورة ستكون “معتدلة”.

وأبرزت الوزيرة الإسبانية أن النية في رفع سعر الغاز ظهرت منذ أكتوبر الماضي ، لكون سوناطراك تدرك أن السعر الذي تعتمده أقل بكثير من السعر المحدد في الأسواق الدولية”.

وأشارت ريبيرا، في تصريحات للتلفزة الإسبانية، إلى أن الشركات الإسبانية كانت تتفاوض بالفعل مع الشركة الجزائرية منذ أكتوبر ،وكانت إسبانيا تعمل جاهدة من أجل أن يتم تفادي ربط سعر الغاز بالتغير في السياسة الإسبانية المتعلقة بالصحراء المغربية.

وأرادت الوزيرة التقليل من حدة التوتر الدبلوماسي مع السلطات الجزائرية، ونفت وجود أي مشكلة مع إمدادات الغاز من الجزائر ، لأنه من “الضروري” أن يكون لإسبانيا “علاقة ممتازة” مع كل من المغرب والجزائر ، وأعربت عن أسفها أن العلاقة بين المغرب والجزائر ليست دائما على ما يرام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد