مكتب الماء والكهرباء يرصد 2.5 مليار درهم لمشروع هام بتزويد مراكش وضواحيها بالماء الشروب من سد المسيرة

زنقة 20. مراكش

قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، بتشغيل مشروع هام، يتعلق بإيصال الماء الصالح للشرب إلى مدينة مراكش وإلى المدن والبلدات المجاورة لها، انطلاقا من سد المسيرة، بغلاف مالي إجمالي قدره 2,50 مليار درهم.

وذكر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ، أن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الموقع بين يدي الملك محمد السادس.

وسيمكن هذا المشروع من إنتاج 216.000 متر مكعب/في اليوم من مياه الشرب، ويتمثل ، أساسا، في إنجاز خط لسحب الماء الخام عن طريق ثقب بسد المسيرة، ومحطة للتنقية، وأخرى للمعالجة، وثلاث محطات للضخ بطاقة تراكمية تصل إلى 27 ميغا فولت أمبير، وسبع خزانات بسعة إجمالية تبلغ 93000 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع قناة على طول 125 كلم، يتراوح قطرها بين 1300 و 2000 ملم.

كما يتضمن المشروع إنشاء محطة للتحويل 225/22 KV كيلو فولت بقوة 40 ميغا فولت أمبير، وخطوط كهربائية THT/MT على مسافة تناهز 28 كلم.

ويعد سحب المياه عن طريق إحداث ثقب في سد المسيرة إنجازا تقنيا حقيقيا، والأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية، ومن بين عمليات ثقب السدود النادرة على الصعيد العالمي. كما أنه من المنتظر أن يتم القيام بعمليات مماثلة على مستوى سدود أخرى بالمغرب.

وسيمكن هذا المشروع الكبير من تأمين تزويد مدينة مراكش والمدن والبلدات المجاورة (صخور الرحامنة، ابن جرير، سيدي بوعثمان، تامنصورت، والساكنة القروية على محور صخور الرحامنة – مراكش ) بالماء الشروب في أفق العام 2040.

وسيساهم، أيضا، في تحسين ظروف عيش الساكنة، وكذا مواكبة التنمية السوسيو – اقتصادية بالجهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد