الصحافة الإسبانية تتابع باهتمام كبير زيارة بلينكن إلى المغرب

0

زنقة 20 | الرباط

أولت الصحافة الإسبانية اهتماما ملحوظا للزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكين ، للمغرب ، والتي بدأها أمس الثلاثاء وتستمر يوم غد الأربعاء.

وقالت صحيفة (الإمبارسيال) الإلكترونية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن هذه هي أول جولة يقوم بها المسؤول الأمريكي إلى المغرب، والتي تأتي بعد مضي أسبوع واحد من إعلان إسبانيا عن موقفها الجديد لدعم مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب منذ 2007 لإيجاد تسوية سياسية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وأشارت اليومية الإسبانية، إلى تغريدة بلينكين لدى وصوله يوم الاثنين إلى المغرب، حيث وصف المغرب بالبلد الصديق ” للولايات المتحدة التي تسعى معه إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية”.

كما أشارت الصحيفة إلى بيان الخارجية الأمريكية الذي سلط الضوء على “العلاقة العريقة” القائمة بين المغرب والولايات المتحدة ، الدولتان اللتان تربطهما علاقة “استراتيجية” تقوم على المصالح “المشتركة” في السلام والأمن والازدهار الإقليمي.

وأضاف البيان “نرحب بدور المغرب في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليمي وإقامة علاقات تاريخية مع إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن زيارة بلينكين تهدف إلى “توسيع” مجالات التعاون الثنائي مع المغرب واستكشاف آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين مع الاعتراف بالدور الذي يلعبه المغرب في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.

وفيما يتعلق بالصحراء المغربية ، أبرزت الصحيفة أن الولايات المتحدة تعتبر مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، والذي أعلنت إسبانيا مؤخرا عن دعمها له، بأنه “جاد وذو مصداقية وواقعية”.

وبالمثل ، تدعم إدارة بايدن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، ستافان دي ميستورا ، في قيادة العملية السياسية في الصحراء المغربية ، تحت رعاية الأمم المتحدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد