المغرب مرشح ليحل محل أوكرانيا في صناعة كابلات السيارات الكهربائية

زنقة 20 | الرباط

أعلن المغرب، قبل أيام عن صفقات استثمارية جديدة بقيمة 180 مليون دولار مع خمسة من موردي أسلاك السيارات، في إطار سعيه لتلبية الطلب المتزايد من صانعي السيارات الكهربائية.

وأوضح رياض مزور وزير الصناعة ، أن المغرب يعتزم زيادة طاقته الإنتاجية من السيارات إلى مليون سيارة سنويا من 700 ألف حاليا منها 40 ألف سيارة كهربائية.

وأشار إلى أن الأجزاء المصنعة محليا تمثل الآن 63٪ من السيارات المصدرة من المغرب.

وقال ممثل شركة يازاكي اليابانية خلال مراسم التوقيع، إنه بموجب الاتفاقات، ستقيم الشركة مصنعا جديدا للأسلاك الكهربائية بقيمة 38 مليون دولار في طنجة، وستوسع مصانعها القائمة في القنيطرة وطنجة مقابل 40 مليون دولار.

وقالت شركة سوميتومو اليابانية أيضًا إنها ستوسع مصنعها لتسخير الكهرباء في الدار البيضاء باستثمار قيمته 15 مليون دولار.

وخلال الحدث نفسه، قالت شركة تصنيع قطع غيار السيارات الأمريكية “”لر” إنها ستنشئ مصنعًا للكابلات الكهربائية في مكناس بإجمالي 20.6 مليون دولار ومصنع محطات وموصلات جديدة في طنجة مقابل 28 مليون دولار.

من جهتها قالت شركة Stahlschmidt الألمانية إنها ستطلق مصنعا لتصنيع الكابلات وأنظمة القفل في طنجة مقابل 11 مليون دولار.

وقالت شركة TE connectivity إنها ستقيم مصنعا لقولبة وتجميع الموصلات بقيمة 20.8 مليون دولار في طنجة.

صحف إسبانية ، تطرقت إلى الموضوع ، وقالت أن تصنيع العديد من أنظمة الأسلاك تصنع في أوكرانيا وبات المغرب حاليا مرشحا ليحل محل أوكرانيا التي تعاني من الحرب.

و نقلت أنه بسبب صراعات الحرب ، اضطرت العديد من شركات السيارات الكهربائية إلى إيقاف إنتاجها لبضعة أيام حتى تتمكن من العثور على إمدادات لمواصلة تجميع موديلاتها ، مثل فولكس فاغن أو بورش.

في العام الماضي ، 2021 ، استحوذ المغرب على نسبة كبيرة من الصادرات العالمية من الإمدادات من مختلف مصنعي السيارات.

خلال تلك الفترة ، بلغت حصة المغرب في السوق 8.6 مليار دولار ، بزيادة 16٪ عما تم تحقيقه قبل عام واحد فقط.

و تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمغرب 700000 سيارة ، تم تصدير 358.745 منها إلى بقية العالم في عام 2021 (18٪ أكثر من عام 2020).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد