الجدل يرافق مسلسل طارق بن زياد المعروض على القناة الأولى في رمضان

1

زنقة 20 | متابعة

تبث القناة الاولى المغربية ، في رمضان المقبل ، المسلسل التاريخي ”فتح الأندلس“، الذي يتناول سيرة القائد الإسلامي طارق بن زياد.

المسلسل هو من إنتاج و إخراج الكويتي محمد العنزي، وصورت معظم مشاهده في لبنان و تركيا ، وبمشاركة ممثل مغربي وحيد وهو هشام بهلول.

ويتناول العمل في 30 حلقة، قصة القائد البارز طارق بن زياد، والذي قاد جيوشا عندما خرج من بلاد المغرب أثناء ولاية موسى بن نصير في عهد الدولة الأموية، لفتح الأندلس قبل 13 قرنا، والصعوبات والمعوقات التي واجهته لتحقيق هذا الفتح.

ويجسد شخصية طارق بن زياد الممثل السوري سهيل جباعي، ويشاركه في البطولة الفنان المغربي هشام بهلول في شخصية شداد، صديق طارق بن زياد وقائد جيوشه.

و قدمت القناة الاولى ، المسلسل على أنه يؤرخ لمرحلة طارق بن زياد “البطل العربي”، فيما تقول قصاصات التاريخ أن بن زياد أصله أمازيغي.

كما أن منتقدين للمسلسل ، اعتبروا أن اقتناء القناة الاولى لمسلسل من المال العام لا يولي أهمية للتراث المغربي ولم يصور ي أحد المدن المغربية العريقة ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد ، يعتبر شكلا من أشكال تهميش الإنتاج الوطني ، وصرف المال العام في شراء إنتاجات أجنبية مشكوك في صحة خلفيتها التاريخية.

و اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال إنه عربي، ومنهم من قال إنه إفريقي أمازيغي وآخرون قالوا إنه فارسي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد