بروفيسور أستاذ في الطب الشرعي : هذه خمس أسباب محتملة لوفاة الطفل ريان

0

زنقة 20 | الرباط

قال البروفيسور أحمد بلحوس أستاذ في الطب الشرعي بكلية الطب و الصيدلة بالدارالبيضاء ، أن هناك خمس أسباب للوفاة في الحالات التي تشبه حالة الطفل ريان.

و ذكر في منشور له على فايسبوك ، أن السبب الأول هو الإصابات و الجروح والرضوض المتعددة التي يمكن أن يتعرض لها الطفل أو أي شخص أخر بعد السقوط من ارتفاع شاهق مثل كسور على مستوى الجمجمة والعمود الفقري والأطراف والأضلاع وتهتكات وتمزقات على مستوى بعض الأعضاء الحيوية مما سيؤدي إلى صدمة نزفية تؤدي إلى الوفاة.

السبب المحتمل الثاني ، هو الاختناق نتيجة نقص في التهوية وغياب في الأوكسجين أو استنشاق مواد أخرى كالتربة مثلا أو بسسب وضعية غير طبيعية أو ضاغطة على فتحة الفم أو الأنف أو وجود شيء ما ضاغط على الصدر مما سيعيق التنفس الطبيعي ودخول الهواء إلى الرئتين، وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى الوفاة.

السبب الثالث حسب البروفيسور بلحوس ، هو البرودة الشديدة حيث أن المكوث في محيط جد بارد لمدة أيام قد يؤدي إلى التأثير على كفاءة الأجهزة الحيوية مما سيؤدي إلى قصور فيها وبالتالي حدوث الوفاة.

أما السبب الرابع، فهو الاجتفاف نتيجة العطش الشديد ونقص في السوائل، مما يؤدي إلى قصور كلوي حاد وبالتالي الوفاة.

السبب الخامس هو انخفاض حاد في نسبة السكر بالدم نتيجة الجوع وغياب التغذية، فالطفل ليس له المخزون الكافي من الشحوم والعضلات للتعويض.

كل سبب من هذه الأسباب المذكورة يقول الطبيب المختص في الطب الشرعي ، كفيل لوحده أن يؤدي إلى الوفاة فما بالك إذا كانت مجتمعة.

واعتبر أن التشريح الطبي يجب أن يكون كاملا وشاملا لكل التجويفات ولكل أعضاء الجسم، وشديد الانتباه لكل التفاصيل، ويحبذ أن يسبقه فحوصات إشعاعية شاملة لكل الجسم حتى يتم التمكن من جرد شامل لمختلف الإصابات، بالإضافة إلى دراسة كل العلامات والمظاهر التي يمكن لها أن تساعد على تحديد الزمن التقريبي الذي مر على الوفاة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد