الحكومة تتابع سير تدريس الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية

0

زنقة 20 | الرباط

كثفت الحكومة وتيرة تتبع تنفيذ التدابير المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، انسجاما مع توجهاتها والتزاماتها المسطرة في البرنامج الحكومي.

في هذا الصدد، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية شكيب بنموسى، أول أمس السبت ( 05 فبراير) بزيارة ميدانية لثلاث مؤسسات تعليمية بإقليم الناظور، وذلك في إطار تتبع ورش تدريس الأمازيغية.

وقام في هذا الإطار بزيارة مدرسة الميناء الابتدائية بجماعة بني انصار بإقليم الناظور، حيث عاين الوزير حصة نموذجية لتدريس اللغة الأمازيغية، كما حضر أنشطة تربوية حول التقاليد والصناعة التقليدية الأمازيغية.

وتشكل زيارة بنموسى لمؤسسات تعليمية بإقليم الناظور، المحطة الأولى ضمن محطات أخرى قادمة، تشمل أقاليم وجهات أخرى من المملكة، بهدف المعاينة الميدانية لسير تنفيذ ورش تعميم تدريس الأمازيغية والوقوف عند التحديات والإكراهات المطروحة، وذلك في أفق تسريع عملية إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين .

وتأتي زيارة بنموسى لمؤسسات تعليمية بإقليم الناظور، بالموازاة مع تنظيم التنسيقية الجهوية لحزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس السبت 5 فبراير الجاري، ندوة وطنية في موضوع :”تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”.

وتأتي هذه الزيارة أياما قليلة على توقيع ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وتحدد الاتفاقية الإطار العام للتعاون والتنسيق بين الطرفين مـن أجل إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة.

يذكر أن الحكومة أولت عناية خاصة لمسألة الأمازيغية، إذ خصصت اعتمادات مالية بقيمة 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد