تقرير رسمي : كل مغربي يستهلك 19 كلغ من اللحوم و177 بيضة في السنة

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، أن مستوى الاستهلاك السنوي للفرد المغربي عرفا تطورا، خصوصا على مستوى استهلاك اللحوم البيضاء والبيض.

وأضاف الوزير بأن مستوى الاستهلاك وصل 19.20 كلغ من اللحوم و177 بيضة، مع نسبة تغطية الاستهلاك بالإنتاج بلغت 100 بالمائة.

وأوضح الوزير في جوابه على سؤال كتابي لأحد الفرق البرلمانية، بمجلس النواب،حول تضرر مربي الدجاج الصغار من تكلفة الإنتاج، أن سلسلة الدواجن تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أنه قد حُققت منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر، نتائج مهمة تتجلى في رقم معاملات يناهز 27.4 مليار درهم.

وأفاد صديقي بأن سلسلة الدواجن، مكنت من تشغيل يد عاملة مهمة تقدر بحوالي 140 ألف منصب شغل مباشر و320 ألف منصب شغل غير مباشر، ونموا بلغ 40 بالمائة بالنسبة لإنتاج اللحوم البيضاء وأزيد من 70 بالمائة بالنسبة لبيض الاستهلاك.

وكشف وزير الفلاحة في جوابه، بأن تداعيات الجائحة وضعف العرض من حيث الكتاكيت، أثرا سلبا على القطاع ورفع من تلكفة الإنتاج، حيث عرفت الأثمينة تغيرات جاوزت 5 دراهم للكتكوت الواحد.

وأكد بأنه في الفترة الحالية، عرفت أثمنة كل من الدجاج والبيض استقرارا في الضيعة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث بلغت أسعارها الحالية على التوالي معدل 12.5 درهما للكيلوغرام وزن حي، و0.75 درهما للبيضة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد