مزور : رئيس شركة إيرباص قال بلي ماكاينش شي طائرة فالعالم لي مافيهاش أجزاء مغربية

0

زنقة 20 | الرباط

قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، أن السياسات الصناعية المتعاقبة منذ 2005 (اقلاع ، التسريع الصناعي، الإنعاش الصناعي) كسبت المغرب تراكمات قوية في المجال الصناعي.

و ذكر مزور ، أنه لم يكن واثقاً في السابق ،من أن مخطط التسريع الصناعي الذي أطلق في سنة 2014 ، سيخلق 500 ألف منصب شغل.

و أضاف مزور، خلال جوابه على أسئلة الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين ، حول “آفاق ورهانات السياسة الصناعية بالمغرب”، أن المخطط خلق 565 ألف منصب شغل ، مضيفاً ” أحب من أحب وكره من كره”.

مزور كشف أن المغرب شرع في تصنيع أجزاء من الأقمار الإصطناعية.

و قال أن تصنيع أجزاء من الاقمار الاصطناعية يتم في مصانع بالنواصر قرب الدارالبيضاء.

و ذكر الوزير ، أن 41 في المائة من أجزاء الطائرات يتم تصنيعها بالمغرب ، مشيراً إلى أن رئيس شركة إيرباص صرح بأنه لا توجد طائرة في العالم لا تحمل جزءاً صنع بالمغرب.

و قال وزير الصناعة والتجارة : ” كاين ليكقول ليك حنا في المغرب غار كنفخو الروايض، لا اسيدي، حنا كنصوبو المحركات، ونصنع ونصمم السيارات الكهربائية، هذه السيارة الكهربائية التي تصنع في القنيطرة تم تصميمها في الدار البيضاء”.

وأوضح أن : “63 في المائة من قطاع غيار السيارات تصنع في المغرب في 250 مصنع، و التي تشغل 180 ألف مغربي ومغربية”، مشيرا الى أن ” المنظومة الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث في القطاعات الرائدة بالنسبة للتنافسية في المقارنة العالمية، خلف الهند التي تحتل المرتبة الأولى، والصين في المركز الثاني”.

وفيما يخص قطاع السيارات، قال مزور، أنه أصبح أول قطاع مصدر في المغرب متجاوزا الفوسفاط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد