أخنوش : نَهدف من خلال استراتيجية “الجيل الأخضر” التي أطلقها الملك إلى إدخال 400 ألف أسرة فلاحية إلى الطبقة الوسطى

0

زنقة 20 ا الرباط

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن مخطط المغرب الأخضر شكل على مدى العشرية الماضية رافعة أساسية للتنمية بالعالم القروي ، فمنذ انطلاقه سنة 2008 من طرف الملك محمد السادس شكل المخطط آلية فعلية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لفئات الفلاحين التي تشكل أساس الساكنة القروية.

وأضاف أخنوش، في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه تم تفعيل هذا المخطط عبر دعامتين الأأولى تتمثل في الفلاحة العصرية ذات القيمة المضافة والعالية في الدعامة الثانية تتمثل في الفلاحة التضامنية خصوصا في المناطق الملائمة للفلاحة.

وبعد مرور 10 سنوات على إطلاق مخطط المغرب الأخضر يمكن ان نسجل بارتياح كبير أن حجم منجزاته بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة؛ فعلى صعيد الاقتصادي ارتفع إجمالي الناتج المحلي الفلاحي سنويا إلى معدل 5.25 بالمئة مقابل 3.8 في المئة بالنسبة للقطاعات الأخرى، حيث تضاعفت الثروة المحدثة من 65 مليار درهم في سنة 2008 إلى 125 مليار درهم عند متم سنة 2018؛ وبهذا المعدل أصبح القطاع يساهم في نقاط النمو الاقتصادي الوطني بـ17.8 في المئة خلال الفترة الممتدة مابينن 2008 إلى 2018، عوض 7.3 في المئة مابين سنة 1998 و2008.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد