والي بنك المغرب : لسنا مستعدين للمرحلة الثانية من تعويم الدرهم

0

زنقة 20 | الرباط

قال والي بنك المغرب ، عبد اللطيف الجواهري، إن المملكة غير مستعدة حالياً للانتقال إلى مرحلة ثانية من أجل تعويم الدرهم.

و أكد الجواهري، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عن طريق التناظر المرئي، عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2021، أن الظروف الحالية من حالة عدم اليقين مرتبطة بالأزمة الصحية.

و أوضح الجواهري ، أنه قدم لمسؤولي بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، أن المملكة غير مستعدة للسقوط في أزمة سعر صرف مستقبلاً لتضطر بعد ذلك إلى استعمال رصيد النقد الأجنبي في مواجهة الأزمة.

وناقش مسؤولو الصندوق مع السلطات المغربية نظام الصرف واستهداف التضخم، اعتبروا أن التضخم متحكم فيه رغم الضغوط الخارجية، واحتياطي النقد الأجنبي مريح، وأعادوا التأكيد على أن الوقت مناسب من أجل الانتقال لمرحلة ثانية من تليين سعر صرف الدرهم.

واعتبر الجواهري أنه بعيداً من الظروف الحالية، فإن التعويم لن يتم في إطار نظام مرتبطة بسلة عملات، بل في سياق استهداف التضخم، مع ما سيترتب عنه من نتائج على مستوى السياسة النقدية.

وشدد على أن الانتقال إلى المرحلة الثانية من تعويم سعر الصرف يجب التحضير لها جيداً، معتبراً أن الأمر لا يتوقف عند ذلك الأمر، بل يستدعي التحكم بالتضخم وضمان وجود نظام مصرفي قادر على الصمود وتأمين رصيد ملائم من العملة الصعبة وضبط عجز الميزانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد