حملة نظافة واسعة بغابة كوركو بالناظور تثير استحسان الساكنة

0

زنقة20ا متابعة

أثارت حملة نظافة واسعة بغابة كوركو بالناظور استحسان الساكنة، حيث نظمت على مستوى الغابة، مبادرة “الأيدي الخضراء”، شملت حملة تنظيف واسعة بهذا الموقع الأيكولوجي، وذلك بمناسبة الذكرى الـ66 لعيد الاستقلال، واليومين العالميين للتطوع (5 دجنبر) والجبال (11 دجنبر).

وعرفت هذه المبادرة، التي نظمها نادي إثري الريف الرياضي الناظوري للرياضات المائية والجبلية، من 5 إلى 12 دجنبر الجاري، إلى جانب الحملة الكبرى للنظافة، تثبيت حاويات للقمامة بمحيط الغابة، وعملية غرس أشجار، وورشات للأطفال، إضافة إلى أنشطة أخرى بيئية وثقافية.

وتهدف هذه المبادرة، التي نظمت تحت شعار “دير يدك معانا”، بدعم من عدد من الشركاء، إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على نظافة غابة كوركو؛ رئة الناظور، وترسيخ القيم البيئية في السلوك المدني للساكنة والأجيال الصاعدة.

وتأتي هذه المبادرة التحسيسية والتعبوية في سياق المساهمة في ضمان بيئة أكثر سلامة وجمالية. كما تروم انخراط مؤسسات تعليمية وجماعات محلية وجمعيات المجتمع المدني، وذلك بهدف الارتقاء بجمالية ونظافة فضاءات العيش، وتنمية قيم التضامن والعيش المشترك، وتعبئة وتنسيق تدخلات الفاعلين والشركاء المحليين.

وقال رئيس نادي إثري الريف الرياضي الناظوري للرياضات المائية والجبلية، سفيان المقدم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مبادرة الأيدي الخضراء، يشكل ورشا بيئيا كبيرا، ساهمت فيه مجموعة من الجهات لاسيما شركاء محليين من سلطات وجمعية العمل التطوعي، وتلاميذ مؤسسات تعليمية.

وأكد المقدم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أن الهدف من هذه المبادرة، يكمن في تعبئة مختلف الشركاء واستقطاب حماة الطبيعة من اجل التحسيس بأهمية الحفاظ على هذا الموقع الأيكولوجي الفريد من نوعه والذي يعاني من نوع من الإهمال.

من جهته، أبرز المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالناظور، عزيز الكنافي، أهمية مساهمة مجموعة من المتطوعين والمشاركين من مؤسسات تعليمية وعمال نظافة، في هذه الحملة البيئية التي احتضنها على مدى أسبوع الموقع الأيكولوجي لكوركو.

وأضاف الكنافي، أن الهدف من هذه المبادرة، التي مكنت من تنقية وإزالة نفايات ومخلفات في عدد من النقط السوداء ناجمة عن سلوكات سلبية لبعض الوافدين على الموقع، هو إيصال رسالة بأهمية الاعتناء بالبيئة والحفاظ عليها عبر تعزيز المقاربة التشاركية والانخراط الفعلي للجميع.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد