ميارة لـRue20: مدير منظمة العمل الدولية إطلع على تماسك العمل النقابي بالمغرب وأبدى إعجابه بتجربة الحوار الإجتماعي مع النقابات

زنقة20ا الرباط

نظمت وزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والمكفاءات، صباح اليوم بقاعة الحوار الاجتماعي التابعة للوزارة بالرباط، برئاسة الوزير يونس السكوري وبمشاركة المدير العام لمنظمة العمل الدولية ندوة بعنوان ” الحوار الاجتماعي  ركيزة أساسية لدولة اجتماعية قوية”، وبحضور رئيس الاتحاد العام لمقولات المغرب وزعماء النقابات وعدد من الوجوه النقابية.

وفي هذا الصدد قال النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، رئيس مجلس المستشارين، في تصريح لموقع Rue20 على هامش الندوة،  إن “الندوة التي تنظمها وزارة التشغيل اليوم، ستحدث خلاله العديد من الأطراف حول الحوار الاجتماعي ومآلاته في المملكة المغربية”.

وأشار ميارة في تصريح لموقع Rue20، أن الندوة تأتي في إطار زيارة المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، والتي ابتدأت من يوم أمس.

وترمي الزيارة وفق ميارة إلى الوقوف على مدى تقدم الحوار الاجتماعي، ومدى أيضا تنفيذ الالتزامات الحكومية حوله، وأيضا أرباب العمل والنقابات فيما يخص هذا الاتفاق.

وأضاف أن هذه الزيارة مكنت هونغبو من الاطلاع أولا على التعددية النقابية الحقيقية في المملكة المغربية وعلى كذلك الحوار الاجتماعي الذي يعتبر نموذجا في المنطقة من ناحية مخرجات الأمر في تحسين ظروف الأعمال وتحسين الأجور وبتحسين الحريك النقابية.

وأردف ميارة بأن الزيارة ستعطي أيضا لمنظمة العمل الدولية صورة التقدم الكبير في مجال الحريات العامة والحريات النقابية بصفة خاصة التي عرفتها المملكة المغربية، والتي أبدى هنوغبو، حسب رئيس مجلس المستشارين، إعجابه بتجربتها بشأن الحوار الاجتماعي ومأسسته والتعددية النقابية وحريتها.

تجدر الإشارة إلى أن جيلبير هونغبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية يقوم، وَتُعَدُ هذه الزيــــارة الأولى من نوعهــا التي يقـوم بها جيلبير هونغبو للمملكة منذ توليـه منصب المديــر العام لمنظمــة العمـل الدوليـة في مارس 2022.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد