إصلاح التعليم.. النيابة العامة تدخل على الخط و تأمر الدرك باستدعاء أولياء التلاميذ المنقطعين عن الدراسة

0

زنقة 20 | الرباط

يخوض جهاز الدرك الملكي ، حملة واسعة لإقناع آباء التلاميذ لإعادة أبنائهم المنقطعين عن الدراسة إلى الأقسام.

و ذكرت مصادر الجريدة، أن رؤساء مراكز الدرك الملكي في عدة عمالات و أقاليم بالعالم القروي، و تحت إشراف النيابة العامة، قاموا باستدعاء آباء وأولياء أمور القاصرين المنقطعين عن الدراسة واستفسارهم عن الأسباب، ودعوتهم إلى ضرورة إرجاعهم إلى الدراسة.

و حسب مصادرنا، فإن الجهود التي بذلها الدرك الملكي، أثمرت عن نتائج مهمة، إذ قامت عشرات الأسر بإرجاع أطفالها إلى الدراسة ، بعد أن كانوا قد انقطعوا عنها لأسباب متعددة.

و في إقليم الحوز ومراكش على سبيل المثال ، تمكن درك تسلطانت من إرجاع 20 طفلة للدراسة من أصل 25 حالة، وأرجع درك آيت أورير 38 تلميذة للفصول الدراسية من أصل 53، ونجح درك أكَفاي في إرجاع 37 قاصرة من أصل 44، وأرجع درك الأوداية 25 تلميذة من أصل 52.

خالد الركَيكَ، وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش، صرح قبل يومين في لقاء جهوي حول محاربة الهدر المدرسي ، بأن القانون يعاقب الآباء وأولياء الأمور الذين انقطع أبناؤهم القاصرين عن الدراسة.

و أضح الركيك ،أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها لرؤساء مراكز الدرك الملكي بعمالة مراكش وإقليم الحوز لاستدعاء آباء وأولياء أمور القاصرين المنقطعين عن الدراسة واستفسارهم عن الأسباب،ودعوتهم إلى ضرورة إرجاعهم إلى الدراسة.

و لازال الهدر المدرسي يشكل تحديا لقطاع التعليم، إذ انتقلت نسبة الهدر من 12% بين الفترة الممتدة من 2018-2019، إلى 8.0 % سنة 2021، في صفوف التعليم الثانوي الإعدادي، مع توقع استمرار نفس النسبة لسنة 2022.

ومازالت مؤشرات الانقطاع الدراسي، من أقسام الابتدائي والإعدادي والثانوي، مرتفعة، حيث انتقلت نسبة الهدر المدرسي من الأقسام الابتدائية، من 2.7% بين 2018-2019، إلى 2.1% سنة 2021، مع توقع وزارة شكيب بنموسى استمرار هذه النسبة في الارتفاع للسنة المقبلة.

وعرفت نسبة الهدر المدرسي في صفوف الإناث بالتعليم الابتدائي انخفاضا طفيفا، حيث انتقلت نسبة المنقطعات عن الدراسة من 2.9% بين 2018-2019، إلى 2.1% سنة 2021، وتوقعت الوزارة المعنية نفس النسبة في سنة 2022، فيما انخفضت نسبة الفتيات المنقطعات عن الدراسة بأقسام الثانوي والإعدادي، من 9.6% ، إلى 5.2%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد