جامعة بن غوريون الإسرائيلية وجامعة محمد الخامس توقعان اتفاق تعاون

0

زنقة 20 | اكرام اقدار

بعد أشهر من استعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب، وإسرائيل، تسير وتيرة التنسيق بين البلدين بإيقاع متزايد، يضم مختلف الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب دافيد غوفرين، أنه تم توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الثقافي بين المغرب، وإسرائيل.

وأوضح الدبلوماسي الإسرائيلي، المقيم في المغرب، أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعتي محمد الخامس، وجامعة بن غوريون الاسرائيلية الواقعة في النقب ، للعمل على مشاريع مشتركة في مجالات مختلفة، وتعميق البحث في التراث الثقافي لليهود المغاربة، معتبرا أن “هذا التعاون يشكل خطوة إضافية لإرساء السلام بين البلدين”.

هذا الاتفاق جاء بعد شهر من اتفاق آخر وقعته جامعة بن غوريون والجامعة العبرية في القدس مع جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية ، والذي يهدف إلى “تعزيز التعاون الاكاديمي” بين المؤسسات .

وكان وزيرا التعليم المغربي، والإسرائيلي، قد اتفقا، شهر فبراير الماضي، على إطلاق برامج لتبادل الطلاب و”توأمة مدارس ثانوية”، خلال أول اتصال هاتفي بين الوزير المغربي، ونظيره الإسرائيلي.

وطرح على جدول أعمال الوزيرين التوأمة بين مدرستين ثانويتين واحدة في إسرائيل، والأخرى في المغرب، إضافة إلى تبادل الطلاب، ويشمل برنامج آخر إنتاج طلاب في إسرائيل والمغرب لمقاطع فيديو حول تجربة التعليم في كل بلد، وإجراء مسابقات تعليمية باللغتين العربية، والعبرية في مدارس كلا البلدين، كما تقررت إقامة عروض فنية، وموسيقى، احتفالا بعيد “الميمونة” بمشاركة طلاب مغاربة، وإسرائيليين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X